المستخلص: هذه الورقة العلمية تبحث فيما تُثبته المواد المنشورة بشأن العلاقة بين عُسر القراءة وأوجه القصور الموجودة في الذاكرة؛ حيثُ يُعَرَّف عُسر القراءة بأنه إعاقة تعليمية مشهورة والذي تم التعرف عليه منذ أواخر القرن التاسع عشر وتنامت شهرته منذ اكتشافه لأول مرة (جافير، 2015)؛ ومن الجدير بالذكر خاصةً أنه نظراً لانتشاره الحالي بين طلاب المدارس وكذلك البالغين ونظراً لطبيعته المضرة الموجودة لدى الأشخاص الضعفاء في القراءة والكتابة التي تؤثر على قدرات القراءة والكتابة والتفوق لديهم على المستوى الأكاديمي؛ فإن هذه الورقة تُناقش تاريخ عُسر القراءة، إضافة إلى مدى الاستكشافات العامة لوظائف الذاكرة وكيفية تعاملها مع معالجة المعلومات داخل الدماغ وكذلك إخراجها؛ وقد تم الاطلاع على دراستين بحثيتين وهذه الدراستين سعت على إيجاد علاقة مباشرة بين القصور الموجود في الذاكرة قصيرة المدى والذاكرة العاملة وبين صعوبات التعرف على الأصوات التي يعاني منها أولئك الأشخاص المصابين بعُسر القراءة؛ ومن خلال الفهم الجيد لوظيفة الذاكرة أثناء عُسر القراءة، يمكن أن يُصبح المعلمون أكثر فاعلية للمساعدة على التدخل المبكر لهؤلاء الأطفال الذين يكونون في أمس الحاجة إليها.
Abstract: This paper examines what the literature proffers regarding the relationship between dyslexia and memory deficiencies. Dyslexia is a well-known learning disability that has been recognized since the late 1800’s and has grown in notoriety since it was first discovered (Javier, 2015). It is especially notable due to its current prevalence among school aged children as well as adults and because of the detrimental nature that impaired literacy can have on their ability to read, write and excel academically. Discussed here are a history of dyslexia, along with a general exploration of the functions of memory and how it has to do with the processing and output of information within the mind. Two research studies are examined that help draw a direct correlation between a deficit in short-term and working memory with the phonological difficulties suffered by those who experience dyslexia. By better understanding the role of memory in dyslexia, educators may be more efficient at assisting and implementing early intervention for those children who need it.
الحالة: محكم ومنشور
جهة التحكيم: International Journal of Education and Literacy Studies