البحث المتقدم

القراءات (الفرشية) التي ضعَّفها ابن إدريس جمعاً ودراسةً

Title Al-Qira’at Al-Farshiyah that Ibn Idris weakened Collection and study

الباحث الرئيس سعد محمد سعد الزهراني
التخصص: القراءات
التخصص الدقيق: القراءات
المستخلص: يهدف البحث إلى جمع القراءات القرآنية التي ضعَّفها ابن إدريس في: (الكتاب المختار في معاني قراءات أهل الأمصار) وَفق القواعد النحوية والأقيسة اللغوية, التي تأثر بها من المدرسة البصرية, ودراستها, وبيان موافقتها للغة العربية؛ على ما ذكره أهل التحقيق من العلماء, الذين جمعوا بين الرواية والدراية, وكانت مناهجهم في التعامل معها مناهج سليمة, ومسالكهم في توجيهها مسالك قويمة؛ إذ لم يجعلوا من اللغة وما جاء عن أعرابها وأفرادها حكماً على كلام الله تعالى. خطة البحث اشتمل البحث على مقدمة وتمهيد وفصلين وخاتمة وفهارس. المقدمة وتشتمل على: أهمية الموضوع وأسباب اختياره, والدراسات السابقة, وخطة البحث, ومنهجه. التمهيد: وفيه مبحث: شروط قبول القراءة. الفصل الأول: منهج ابن إدريس في تضعيف القراءات, وفيه خمسة مباحث: الفصل الثاني: دراسة القراءات القرآنية التي ضعفها ابن إدريس, وفيه تسعة مباحث.   منهج البحث اتبعت في هذا البحث المنهج الاستقرائي, الوصفي, التحليلي, بجمع القراءات التي ضعفها ابن إدريس في (الكتاب المختار) ودراستها وفق الآتي: 1- اقتصرت على القراءات القرآنية دون ما سواها من القراءات الشاذة. 2- اقتصرت على القراءات الفرشية دون الأصولية كمسائل الإمالة والهمز ونحوها. 3- أصدّر المسألة بالآية التي ورد فيها تضعيف القراءة, ثم أذكر قراءة القراء العشرة موثقاً إياها من كتاب (التيسير) للداني, و(النشر) لابن الجزري, بعد ذلك: أذكر نص ابن إدريس في التضعيف بلون داكن, ثم أذكر سبب التضعيف ووجه القراءة في اللغة. 4- جمعت إلى الموضع الأول من كل نوع نظائره؛ ليسهل استحضاره, وإدراك علته. 5- اكتفيت في القراءات المضعفة لعلة واحدة -بعد ذكرها مرتبة حسب سورها وبيان القراءات الواردة فيها ونص ابن إدريس في تضعيفها- اكتفيت فيها برد واحد في آخرها؛ منعاً للإطالة والتكرار. 6- عنونت لكل مجموعة من القراءات المشتركة في العمل أو في سبب التضعيف بعنوان واحد؛ تسهيلاً وتيسيراً. 7- أخرج الأحاديث من مظانها, وأوثق الأقوال من مصادرها. من النتائج 1- الأصل في صحة القراءة ثبوتها واستفاضتها, ولا يُلتفت إلى كلام المضعفين الذين يجعلون من قواعد اللغة وقياساتها حجة على القرآن؛ لأن القرآن مصدر اللغة الأوثق, وركنها الأصدق. 2- اللغة العربية أجلّ من أن يحيط بها عالم, والدليل على ذلك أنه لم تخل قراءة صحيحة –تُكلِّم فيها- من مناصر ومدافع من أهل العلم الموثوقين في العربية. 3- أكثر ما ضعَّفه ابن إدريس من قراءات انفرد بها قارئ من روايتيه أو من إحدى روايتيه هي: قراءة ابن كثير وابن عامر, حيث بلغت القراءات المضعفة لكل واحد منهما (11) قراءة, ثم نافع وعاصم ثم أبي عمرو, والذي لم تُضَعَّف له قراءة قطّ في هذه الدراسة هي قراءة الكسائي.
Abstract: Al-Qira’at Al-Farshiyah that Ibn Idris weakened Collection and study Research Summary The research is aimed at collecting the Qur’anic recitations that Ibn Idris weakened in the book: ((Al-Kitab Al-Mukhtar Fi Ma’ani Qira’at Ahl Al-Amsar)) using the syntactic grammatical rules and linguistic measures base on Basra grammatical ideology from which he was influenced. And studying them, explaining their consistence with Arabic language and what was mentioned by well-rooted scholars who combined both the linguistics and Recitation with sound methodology and strong justification, as they did not make the language and what came from Arabs above the word of God Almighty. The research consists of introduction, preamble, two chapters, conclusion, and indexes. The Introduction consists: Conditions for accepting Qira’ah. Chapter one: Ibn Idris' approach in weakening Qira’at, and it includes five topics. Chapter two: A study of the Qur’anic recitations weakened by Ibn Idris, and it contains nine topics. The main research findings include: 1. The real reason for validating Qira’ah is its authenticity and wideness, therefore the statements of some linguists on weakening some Qira’ats with the claim of violating grammatical rules is not acceptable, because Qur’an is the main reference of linguistics and the most accurate. 2. Arabic language cannot be encompassed by a scholar, and the proof to that is that no authentic Qira’ah that was criticized unless there is a contrary argument from trusted scholars of Arabic 3. Ibn Idris’s grammatical inclination to Basra school is clear in weakening some recitations that violate their rules. 4- Ibn Idris’s defense and explanation of Abi Amr’s recitation despite violation of his grammatical ideology, is an evidence to how he is convinced with his transmission rout and methodology.
الحالة: محكم غير منشور
جهة التحكيم: مجلة الحكمة
دار النشر:
سنة النشر: 0
تحويل التاريخ