البحث المتقدم

معوقات تدريس التربية البدنية في مدارس التعليم العام الحكومية المستأجرة من وجهة نظر المعلمين

Title Obstacles to teaching physical education in public chartered public education schools from the point of view of teachers

الباحث الرئيس
التخصص: التربية
التخصص الدقيق: الإدارة التربوية
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على معوقات تدريس التربية البدنية في مدارس التعليم العام الحكومية المستأجرة، والكشف عن الفروق بين آراء أفراد عينة الدراسة حول معوقات تدريس التربية البدنية في مدارس التعليم العام الحكومية المستأجرة باختلاف المرحلة الدراسية، والخبرة العملية في مجال التعليم. اتبع الباحث المنهج الوصفي المسحي، وقد تكونت عينة الدراسة الحالية من (32) معلماً من معلمي التربية البدنية في المدارس المستأجرة قطاع ينبع البحر، وتم إعداد استبانة تكونت من (22) عبارة موزعة على أربع مجالات وهي تمثل أبرز المعوقات التي قد تواجه معلمي التربية البدنية عند تنفيذ دروسهم في المدارس المستأجرة: المعوقات النفسية، والمادية (المكانية)، والفنية (الأدوات والأجهزة)، والتنظيمية (تخطيط وتنفيذ). أظهرت نتائج الدراسة أن أكثر معوقات تدريس التربية البدنية في مدارس التعليم العام الحكومية المستأجرة على مستوى المجالات تمثل في المعوقات المادية (المكانية) حيث حصلت على المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (4.08) وبانحراف معياري قدره (1.007) وبدرجة كبيرة، وأن أكثر المعوقات على مستوى جميع العبارات والتي تعيق معلمي التربية البدنية في المدارس المستأجرة تمثل في أن الأدوات الرياضية المتوفرة لا تتناسب مع أعداد الطلاب بالدرس، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (4.79). أوصت الدراسة بأن تعمل إدارة التربية والتعليم بإلزام ملاك المدارس الأهلية بشروط ومواصفات لضمان المبنى المدرسي الجيد وعد ترخيص المالك أو التجديد معه إلا بعد تطبيق كافة الشروط. العمل على إجراء دراسات أكثر دقة عن المباني المدرسية من قبل مراكز الأبحاث المختصة وإطلاع المسئولين المختصين على تلك الدراسات لاتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لتدارك الوضع القائم.
Abstract: The study aimed to identify physical education's obstacles in chartered public schools, and to reveal the differences between the study sample members' opinions about these obstacles in different educational levels, and practical experience. The researcher used the descriptive survey method on a sample consisted of (32) physical education teachers in chartered public in Yanbu al-Bahr sector, through a questionnaire consisting of (22) clause was prepared within four areas that represent the most prominent obstacles (psychological, material, technical, and organizational) Which physical education teachers may encounter when implementing their lessons in chartered schools. The results of the study showed that the most common obstacles of teaching physical education in chartered public schools at the level of fields are physical (spatial) obstacles, with arithmetic average (4.08) and a standard deviation of (1.007). Also, the most dominant obstacles at all phrases level that hinder physical education teachers in chartered schools are that the available mathematical tools do not match the numbers of students in the lesson, as the arithmetic average of was (4.79).The study recommended the necessity of compelling Chartered public schools' owners to meet terms and specifications to ensure a good school building, and not to license or renew the owner with it until after all conditions have been applied.
الحالة: محكم ومنشور
جهة التحكيم: المجلة الأكاديمية للبحوث والدراسات
دار النشر: مؤسسة المنارة للاستشارات
سنة النشر: 2020
تحويل التاريخ