البحث المتقدم

خصائص الأداء والانبعاثات الخاصة بـ N-PENTANOL ممزوجًا مع روح المحرك الفائقة والكامفور الممزوج في محرك الإشعال الشراري

Title PERFORMANCE AND EMISSIONS CHARACHERISTICS OF N-PENTANOL MIXED WITH PREMUIM MOTOR SPIRIT AND CAMPHOR BLEND IN SPARK IGNITION ENGINE

الباحث الرئيس فيصل عمر محمد سعيد محروقي

الباحثون المشاركون

التخصص: الهندسة الميكانيكية
التخصص الدقيق: المركبات
المستخلص: في هذا البحث ، تم استخدام البنتانول والكافور الممزوج بالبنزين بنسب مختلفة في محركات الاشتعال بالشرر للتحقق من أداء وخصائص وانبعاثات المحرك. تُظهر عينة P0B (وقود البنزين مع 5 جم من الكافور) أفضل الخصائص الفيزيائية والكيميائية مقارنة بـ P0A وهو بنزين ، بقيمة 1.2 اتزان ، 54 درجة مئوية ، 58 درجة مئوية ، و 1.8٪ للجاذبية النوعية واللزوجة ونقطة الوميض ، نقطة النار وقيمة اليود على التوالي. علاوة على ذلك ، يُظهر نموذج P0A (بنزين) أفضل استهلاك محدد للوقود لعزم الدوران المنخفض (3 نيوتن متر) بقيمة 19.2 كجم / كيلو وات ساعة ، وعينة P0B (100 ٪ من البنزين النقي و 5 ٪ كافور) لديها أفضل استهلاك للوقود عزم دوران أعلى (6 نيوتن متر) بقيمة 12.9 كجم / كيلوواط ساعة. من أجل الكفاءة الحرارية للفرامل ، تعطي العينة P0B أفضل كفاءة حرارية للفرامل عند عزم الدوران الثابتين بقيمة 0.34 لعزم الدوران 3 نيوتن متر و 0.65 لعزم الدوران 6 نيوتن متر على التوالي. تعطي عينة P15A (85٪ من البنزين و 15٪ من البنتانول) أفضل BMEP عند عزم الدوران 3 نيوتن متر بقيمة 1.97 بار وعينة P5C (95٪ من البنزين و 15٪ من البنتانول) تعطي أفضل BMEP عند 6 نيوتن متر بقيمة 3.87 شريط. تم تحليل انبعاثات العادم للهيدروكربون غير المحترق (HC) ، وأول أكسيد الكربون (CO) ، وثاني أكسيد الكربون (CO2). أظهرت النتائج أن زيادة نسبة مزج البنتانول يقلل من انبعاث الهيدروكربونات (HC) وأول أكسيد الكربون (CO) من المحرك. وُجد أن انبعاثات الهيدروكربونات وثاني أكسيد الكربون كانت أقل في العينة P15A (85٪ من البنزين و 15٪ من البنتانول) لعزم الدوران 3 نيوتن متر بقيمة 0.12 وعند عزم الدوران 6 نيوتن متر ، كانت العينة ذات النسبة الأقل هي P15A بنسبة 0.2٪.
Abstract: In this research, pentanol and camphor blended with petrol in different proportions were used on spark-ignition engines to check the performance, characteristics, and emissions of the engine. Sample P0B (gasoline fuel with 5g of camphor) shows the best physicochemical properties as compared to P0A which is petrol, having a value of 1.2 poise, 54°C, 58°C, and 1.8% for specific gravity, viscosity, flash point, fire point, and iodine value respectively. Furthermore, Sample P0A (gasoline) shows the best specific fuel consumption for the lower torque (3Nm) with a value of 19.2Kg/kWh, and sample P0B (100% of pure gasoline and 5% camphor) has the best fuel consumption for the higher torque (6Nm) with a value of 12.9Kg/Kwh. For brake thermal efficiency, sample P0B gives the best brake thermal efficiency at the two-constant torque with a value of 0.34 for torque 3Nm and 0.65 for torque 6Nm respectively. Sample P15A (85% of gasoline and 15% of pentanol) gives the best BMEP at torque 3Nm with a value of 1.97bar and sample P5C (95% of gasoline and15% of pentanol) gives the best BMEP at 6Nm with a value of 3.87 bar. Exhaust emissions were analyzed for unburned hydrocarbon (HC), carbon-monoxide (CO), and carbon dioxide (CO2). The results showed that increasing the pentanol blending percentage reduces the engine emission of Hydrocarbons (HC) and Carbon monoxide (CO) emission. HC and CO emissions were found to be lowest at sample P15A (85% of gasoline and 15% of pentanol) for torque 3Nm with a value of 0.12 and at torque 6Nm, the sample with the lowest percentage was P15A with a 0.2%.
الحالة: محكم ومنشور
جهة التحكيم:
دار النشر: Kuwait University /Journal of Engineering Research
سنة النشر: 0
تحويل التاريخ