البحث المتقدم

الفكر الإداري التربوي الإسلامي ومنهجية التأصيل في مجال الإدارة التربوية

Title Islamic educational administrative thought and the methodology of rooting in the field of educational administration

الباحث الرئيس عبدالرحمن اياد احمد شكري
التخصص: التربية
التخصص الدقيق: الإدارة التربوية
المستخلص: يهدف البحث إلى التعرف على: الفكر الإداري التربوي الإسلامي ومنهجية التأصيل في مجال الإدارة التربوية, واستخدم الباحث المنهج الوصفي, وتناول البحث مفهوم الفكر الإداري الإسلامي, وأبرز مصادر الفكر الإداري في الإسلام, وخصائص الإدارة في الإسلام, ومصادر التأصيل الإسلامي للإدارة التربوية, كما تم تناول أسس التأصيل الإسلامي للإدارة التربوية وخطواته, ومعايير التأصيل الإسلامي للإدارة التربوية, وأهم المعوقات والمحاذير في التأصيل الإسلامي للإدارة التربوية, وتناول البحث الوظائف الإدارية ومبادئ هنري فايول من خلال التأصيل الإسلامي لها, وتوصل البحث إلى أن الهدف النهائي من التأصيل: أن نوجد نظرية إسلامية للإدارة التربوية، لا تخرج عن الأصول الثابتة، وتتوافق مع الواقع المعاصر، وتحقق النهضة والتنمية في شتى المجالات.
Abstract: The research aims to identify: Islamic educational administrative thought and the method of rooting in the field of educational administration. The researcher used the descriptive approach. The research dealt with the concept of Islamic administrative thought, the most prominent sources of administrative thought in Islam, the characteristics of management in Islam, and sources of Islamic rooting for educational administration. The foundations of the Islamic rooting of educational administration and its steps, the criteria of Islamic rooting for educational administration, and the most important obstacles and caveats in the Islamic rooting of educational administration. It does not deviate from fixed assets, conforms to contemporary reality, and achieves renaissance and development in various fields.
الحالة: محكم ومنشور
جهة التحكيم: قسم التربية / مسار الإدارة التربوية
دار النشر: دار ريادة للنشر والتوزيع
سنة النشر: 1443
تحويل التاريخ
2025 AD
June
Mon
Tue
Wed
Thu
Fri
Sat
Sun