البحث المتقدم

دور أعضاء هيئة التدريس بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة في تعزيز قيم الوسطية والاعتدال لدى طلابهم

Title The role of faculty members in the Islamic University in Madina in promoting the values of centrism and moderation among their students

الباحث الرئيس محمد سليم الله رجأالله الرحيلي
التخصص: التربية
التخصص الدقيق: أصول التربية الإسلامية.
المستخلص: ملخص البحث: هدف البحث إلى التعرف على دور أعضاء هيئة التدريس بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة في تعزيز قيم الوسطية والاعتدال لدى طلابهم، والكشف عن واقع ذلك الدور من وجهة نظر الطلاب، والوقوف على مدى اختلاف ذلك الدور باختلاف متغيري: المرحلة الدراسية للطلاب عينة الدراسة(مرحلة جامعية، دراسات عليا)، وتخصصهم الدراسي (كليات نظرية، كليات عملية). واعتمد البحث على المنهج الوصفي، من خلال استبانة، طبقت على عينة من طلاب الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة قوامها (357) طالبا، شملت طلاب المرحلة الجامعية، والدراسات العليا، وطلاب الكليات النظرية والعملية، في الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي(1439ه/1440هـ). وتوصل البحث في نتائجه إلى إفادة أفراد عينة الدراسة من طلاب الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة بأن أعضاء هيئة التدريس يقومون بدورهم في تعزيز قيم الوسطية والاعتدال لدى طلابهم بدرجة كبيرة، وأن أكبر تلك الأدوار تمثل في: حث الطلاب على بر والديهم والبعد عن عقوقهم، وتوضيح توسط واعتدال مذهب أهل السنة في أقوالهم وأحكامهم، وحثهم على الرجوع للحق بعد معرفتهم له،بينما تمثل اقلها تحققا من وجهة نظر الطلاب في:تكليف الطلاببأعمال إضافية لتنمية سعة اطلاعهم وعدم الاقتصار على المذكرات الدراسية. كما توصل البحث إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لاختلاف المرحلة الدراسية، بينما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لاختلاف التخصص، وكانت الفروق في صالح طلاب الكليات العملية. كما أوصى البحث بتعزيز برامج التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بما يعزز قدراتهم على تنمية قيم الوسطية والاعتدال لدى الطلاب، والتركيز على الأنشطة والتطبيقات العملية فيتعزيز قيم الوسطية والاعتدالدون الاقتصار على الجانب المعرفي والنظري. الكلمات المفتاحية:أعضاء هيئة التدريس بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة- القيم - الوسطية والاعتدال.
Abstract: Abstract: The research aimed to identify the role of faculty members at the Islamic University in Medina in promoting the values of centrism and moderation among their students, and to disclose the factual status of that role from the students' perspective, and to determine the role difference according the following variables: Students' educational level (undergraduate, postgraduate), and their specialization (theoretical, practical). The research was based on the descriptive method using a questionnaire consisting of (50) items, applied to (357) students as a sample of the Islamic University in Medina, including undergraduate, postgraduate, and theoretical and practical faculties' students, in the second semester of the year (1439 / 1440 AH). The research concluded that the study sample reported that the faculty members play a critical role in promoting the values of centrism and moderation among their students as a high degree. The research also indicated that there are no statistically significant differences due to the educational level (undergraduate, postgraduate), there were also significant differences due to the specialization, and the differences were in favor of practical faculties' students. The research also recommended the promotion of professional development programs for faculty members to enhance their abilities to develop the values of centrism and moderation among students, and focus on practical activities and applications which promoting the values of centrism and moderation without limiting the cognitive and theoretical aspect. Key words: Faculty members at the Islamic University in Medina - values - centrism and moderation.
الحالة: محكم ومنشور
جهة التحكيم: مجلة الجامعة الإسلامية للغة العربية والعلوم الإجتماعية.
دار النشر: الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
سنة النشر: 1440
تحويل التاريخ