البحث المتقدم

بدائل مقترحة لتمويل التعليم بالجامعة الإسلامية بالمملكة العربية السعودية في ضوء الخبرات العالمية

Title Studying The Alternative Educational Resources of Academic Studies At The Islamic University In Saudi Arabia According To Available International Expertise

الباحث الرئيس عبدالله علي سالم التمام
التخصص: التربية
التخصص الدقيق: إدارة وتخطيط تربوي
المستخلص: عنوان الدراسة : بدائل مقترحة لتمويل التعليم بالجامعة الإسلامية بالمملكة العربية السعودية في ضوء الخبرات العالمية اسم الباحث : عبدالله بن علي بن سالم التمام عضة هيئة التدريس بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة هدفت الدراسة إلى معرفة بدائل تمويل التعليم بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة في ضوء الخبرات العالمية ، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي والاستبانة كأداة للدراسة، وتكون مجتمع البحث من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، واستخدم الباحث العينة العشوائية البسيطة عند تطبيق الدراسة، وتم استخدام العديد من الأساليب الإحصائية المناسبة باستخدام الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعيةStatistical Package for Social Sciences )) والتي يرمز لها اختصاراً بالرمز (SPSS)، وتم استخدام المقاييس الإحصائية التالية: التكرارات والمتوسطات الحسابية والانحراف المعياري ومعامل ارتباط بيرسون لقياس الصدق ومعامل الفا كرونباخ لقياس ثبات الإستبانة واختبار تحليل التباين الأحادي (One Way Anova) وذلك بهدف التعرف على دلالة الفروق في استجابة أفراد عينة الدراسة كما تم استخدام أقل فرق معنوي (Least Significant Difference) (LSD) للمقارنات البعدية وذلك بهدف التعرف على صالح الفروق. وقد توصلت الدراسة إلى نتائج من أهمها: 1. نقاط القوة في البيئة الداخلية المتعلقة بمصادر التمويل في الجامعة حصلت على درجة موافقة متوسطة وبمتوسط حسابي بلغ 3.36 2. نقاط الضعف في البيئة الداخلية المتعلقة بمصادر التمويل في الجامعة حصلت على درجة موافقة عالية وبمتوسط حسابي بلغ 3.71 3. الفرص في البيئة الخارجية المتعلقة بمصادر التمويل في الجامعة حصلت على درجة موافقة متوسطة وبمتوسط حسابي بلغ 3.35 4. التحديات في البيئة الخارجية المتعلقة بمصادر التمويل في الجامعة حصلت على درجة موافقة عالية وبمتوسط حسابي بلغ 3.62 5. العوامل المؤثرة على التمويل الحكومي للجامعة الإسلامية حصلت على درجة موافقة عالية من أفراد عينة البحث وبمتوسط حسابي بلغ 3.93 6. البدائل المقترحة لتمويل التعليم بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة حصلت على درجة موافقة عالية من أفراد عينة البحث وبمتوسط حسابي بلغ 3.89
Abstract: ABSTRACT Study Title: Studying The Alternative Educational Resources of Academic Studies At The Islamic University In Saudi Arabia According To Available International Expertise. Researcher Name: Abdullah Ali Altammam - Faculty Member At The Islamic University In Madinah, Saudi Arabia. The objective of this study is to explore the alternative educational resources methods to enhance academic studies at the Islamic University in Madinah, KSA according to available international expertise. The researcher used the descriptive method and questionnaires to seek accurate results. Participators who were involved in the research were faculty members at the Islamic University. The researcher used a random sampling approach in his research as well as multiple survey methods such as the Statistical Package for Social Sciences (SPSS). They were evaluated by the following criteria: repetitiveness, average statistical results, standard deviation, Pearson Chi-squared Independence Test, Cronbach’s Alpha Test to verify credibility, One Way ANOVA to verify the differences in the overall answers and Least Significant Differences (LSD) to verify the dimensional differences in the answers. The results of the study were as follow: 1- The pros of the local environment that has to do with supporting the university scored a “moderate approval” with a point average of 3.36. 2- The cons of the local environment that has to do with supporting the university scored a “high approval” with a point average of 3.71. 3- Opportunities in the external environment that has to do with supporting the university scored a “moderate approval” with a point average of 3.35. 4- Challenges in the external environment that has to do with supporting the university scored a “high approval” with a point average of 3.62. 5- External factors that could affect governmental support for the Islamic University scored a “high approval” with a point average of 3.93. 6- Suggested alternatives to support the Islamic University in Madinah scored a “high approval” with a point average of 3.89.  
الحالة: محكم غير منشور
جهة التحكيم: الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
دار النشر:
سنة النشر: 2019
تحويل التاريخ