البحث المتقدم

مدى وعي طلاب المرحلة الثانوية بالمدينة المنورة بالقيم التربوية المُتضمّنة في مؤلفات اعتقاد أهل السنة والجماعة.

Title The awareness of secondary school students in Al Madinah Al Munawwarah about the educational values included in the writings of Ahl al-Sunnah and Jama'ah.0

الباحث الرئيس غالي دهيران بريك اللقماني
التخصص: التربية
التخصص الدقيق:
المستخلص: هدف البحث إلى بناء مقياس للقيم التربوية المتضمنة في مؤلفات اعتقاد أهل السنة والجماعة، ثم الكشف عن مدى وعي طلاب المرحلة الثانوية بالمدينة المنورة بها ، ولغرض البحث طوّر الباحث مقياساً للقيم التربوية تكوّن من (35) قيمة موزعة على أربعة محاور: القيم الإيمانية، والتعبدية، والاجتماعية، والخُلُقية، واستخدم الباحث المناهج: الاستنباطي، والتحليلي، والوصفي، وتكوّنت عينة الدراسة من (545) طالباً من طلاب المرحلة الثانوية بالمدينة المنورة، وبعد المعالجة الإحصائية أسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج أبرزها: أنّ المؤلفات في اعتقاد أهل السنة والجماعة تضمنت مجموعة من القيم التربوية، كما أوضحت الدراسة أنّ درجة وعي أفراد عينة الدراسة بالقيم التربوية جاء بدرجة كبيرة على الدرجة الكلية للمقياس، وكذا في بقية المحاور عدا القيم الإيمانية فقد جاءت بدرجة متوسطة.
Abstract: The objective of the research is to construct a measure of the educational values ​​contained in the writings of Ahl al-Sunnah and the Jama'ah, and then to reveal the awareness of secondary school students in Madinah. For the purpose of the research, the researcher developed a measure of educational values ​​consisting of 35 values ​​divided into four axes: And the researcher used the methods: deductive, analytical and descriptive. The study sample consisted of (545) students of secondary school students in Madinah. After the statistical treatment, the study resulted in a number of results, the most prominent of which are: And a number of educational values. The study also showed that the degree of awareness of the members of the study sample of the educational values ​​came to a great extent on the overall score of the scale, as well as in the other axes except for the values ​​of belief.
الحالة: محكم غير منشور
جهة التحكيم: المجلة العلمية لكلية التربية بجامعة أسيوط
دار النشر:
سنة النشر: 0
تحويل التاريخ