البحث المتقدم

نموذج مقترح لتطوير سياسات وإجراءات تعزيز الصحة النفسية لدى طلاب الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة

Title A proposed model for developing policies and procedures for promoting mental health among students of the Islamic University of Madinah

الباحث الرئيس علي عبدالله امبارك السويهري

الباحثون المشاركون

  • علي احمد عبدالله المنتشري
التخصص: التربية
التخصص الدقيق: علم نفس
المستخلص: هدفت الورقة إلى معرفة مستوى الشعور بالصحة النفسية لدى طلاب الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، والكشف عن مقترحات المختصين لتعزيز الشعور بالصحة النفسية لديهم، وتقديم نموذج مقترح لتطور سياسات وإجراءات تعزيز الصحة النفسية من وجهة نظر الأخصائيين النفسيين في المدينة المنورة، ولتحقيق أهداف البحث الحالي تم استخدام المنهجية المختلطة Mixed Methods ذو التصميم التفسيري المتتابع (Explanatory Sequential Design) والتي تعتمد على جمع بيانات البحث الكمية (Quantitative) و تحليلها في المرحلة الاولى من جمع البيانات ومن ثم جمع البيانات النوعية (Qualitative) و تحليلها في مرحلة ثانية. بلغت عينة البحث المطبق عليهم مقياس الصحة النفسية من الطلاب (120) طالبًا، كما تم إجراء (10) مقابلات مع أعضاء هيئة التدريس بالجامعة الإسلامية المختصين في مجال علم النفس أو الصحة النفسية. استخدم الباحثان مقياس الصحة النفسية والمقابلة لجمع البيانات. وأشارت النتائج إلى أن درجة الشعور بالصحة النفسية لدى الطلاب كانت متوسطة، وقدم الباحثان تصورا مقترحا لتعزيز الصحة النفسية في ضوء نتائج البحث، وما أسفرت عنه المقابلة. بناء على ما تقدم من تصور مقترح يمكن تقديم توصيات لتفعيل دور المؤسسات التعليمية في تحسين الصحة النفسية لطلابها من أهمها: اعتماد التصور المقترح بالوزارة ليكون أساسا توصيات لتفعيل دور المؤسسات التعليمية في تحسين الصحة النفسية لطلابها.
Abstract: The paper aimed to know the level of feeling of mental health among students of the Islamic University of Madinah, and to reveal the suggestions of specialists to enhance their sense of mental health, and to present a proposed model for the development of policies and procedures for promoting mental health from the point of view of psychologists in Madinah, and to achieve the objectives of the current study the methodology was used Mixed Methods with Explanatory Sequential Design, which depends on collecting quantitative data and analyzing it in the first stage of data collection, and then collecting qualitative data and analyzing it in a second stage. The sample of the study to whom the psychological journalism scale was applied amounted to (120) students, and (10) interviews were conducted with faculty members of the Islamic University who are specialized in the field of psychology or mental health. The researcher used a mental health scale and interview to collect data. The results indicated that the degree of feeling of mental health among the students was moderate, and the researcher presented a suggested vision for promoting mental health in light of the results of the study, and the results of the interview. Based on the aforementioned proposed scenario, recommendations can be made to activate the role of educational institutions in improving the mental health of their students.
الحالة: محكم غير منشور
جهة التحكيم: موتمر الصحة النفسية للطالب المقام بجامعة الامام
دار النشر:
سنة النشر: 0
تحويل التاريخ