اتجاهات البحوث في مجال مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية في الجامعات السعودية: دراسة تحليلية لأطروحات الماجستير والدكتوراه
Title Research Trends in the Field of TEFL at Saudi Universities: An Analytical Study for Selected MA Theses and Ph.D. Dissertations
الباحث الرئيس عبدالله عبدالمحسن سعد العمري الحربي
التخصص: التربية
التخصص الدقيق: المناهج وطرق التدريس
المستخلص: في العقدين الماضيين: بدأت الجامعات السعودية بتقديم برامج الدراسات العليا في مجال مناهج وطرق تدريس اللغة
الإنجليزية. وقد أجريت العديد من دراسات الماجستير والدكتوراه في هذا المجال الأمر الذي تطلب تحليل أو فحص لتلك
الدراسات لتحديد اتجاهاتها من أجل توجيه الدراسات المستقبلية نحو فاعلية أكثر للدراسات العلمية في تطوير اللغة
الإنجليزية بالمملكة العربية السعودية. و قد حللت الدراسة الحالية اتجاهات 82 بحثا من بحوث الماجستير والدكتوراه في
مجال مناهج وتدريس اللغة اإلنجليزية كلغة أجنبية وفقا للعناصر التالية: موضوع البحث، ومنهج البحث، وأدوات البحث،
ومجتمع البحث، المرحلة التعليمية التي طبق بها البحث. وكشفت نتائج التحليل عن ما يلي:
1 .طر ق التدريس هي الموضوع األول الذي تناولته الدراسات المستهدفة )7.53 ،)٪وكان الموضوع الثاني التقويم
)9.15 ،)٪والثالث كان استخدام التكنولوجيا في تدريس اللغة اإلنجليزية )6.14.)٪
2 .هناك تكرار أقل في عناوين الموضوع األول من التكرار الموضوعين الثاني والثالث.
3 .الدراسات شبه التجريبية )55 )٪أكثر من الدراسات الوصفية )44 )٪في مجموع الدراسات الهدف.
4 .االختبار هو األداة األكثر استخداما في بحوث الماجستير والدكتوراه )46 )٪بينما كانت األداة الثانية االستبيان
.)٪26(
5 .المرحلة الثانوية هي أكثر مرحلة استهدفتها بحوث رسائل الماجستير والدكتوراه بنسبة )40 ،)٪والمرحلة الثانية هي
المتوسطة بنسبة )34.)٪
6 .الطالب الذكور )40 )٪واألكثر استهدافا كمجتمع لدراسات الماجستير والدكتوراه. ثم، الطالبات بنسبة )5.20 ،)٪
والمعلمين الذكور بنسبة )5.19 ،)٪والمعلمات بنسبة )9 ،)٪والمحتوى أو الوثائق بنسبة )11.)٪
وأهم توصيات هذه الدراسة تجنب البحث في الموضوعات التي اشبعت بحثا في الدراسات المستقبلية، و افتتاح مزيدا من
برامج الدكتوراه في مجال مناهج وطرق تدريس اللغة اإلنجليزية.
Abstract: In the last two decades, Saudi universities began to present post-graduate programs in the field of teaching
English methodology. Many MA and PhD studies were done in TEFL field that required analyzing or
examining those studies to determine their trends in order to guide future studies towards the effectiveness of the
scientific studies in developing English language in Saudi Arabia. This is a meta-analysis study for 82 M.A and
PhD research trends in the field of TEFL in the areas of research topic, research methodology, research tools,
research targets, research targeted educational stage. The findings of the study revealed that: Teaching
methodology was the first topic that addressed by the target studies (53.7%), second topic was Evaluation
(15.9%) and the third was using technology in teaching English language (14.6%). There was less repetition in
the first topic titles than the second and third topics. The quasi-experimental studies (55%) are more than the
descriptive studies (44%) in the total of target studies. Test was the most usable tool (46%) in the target
researches. The second tool was questionnaire (26%). Secondary stage was most stage targeted by M.A. and
PhD. studies (40%), the second stage was intermediate = 34%.The male students (40%) were the most targeted
as population for MA and PhD studies. Then, female student’s represented (20.5%), male teachers (19.5%),
female teachers (9%) and content (11%). The study recommended to avoid the repeated topics in the future MA
and PhD studies, and open more PhD programs in the field of teaching English language methodology
الحالة: محكم ومنشور
جهة التحكيم: عمادة البحث العلمي والجودة بالجامعة الأردنية
دار النشر: عمادة البحث العلمي والجودة بالجامعة الأردنية