البحث المتقدم

أهم العوامل المساعدة على التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية

Title The most important factors helping the professional development of faculty members in Saudi universities

الباحث الرئيس عبدالله علي سالم التمام
التخصص: التربية
التخصص الدقيق: الإدارة والتخطيط التربوي
المستخلص: غير متوفرالمستخلص يعتبر النمو المهني لعضو هيئة التدريس بالجامعات السعودية مطلب أساس في مسيرة التنمية الوطنية ، حيث يعد عضو هيئة التدريس محور ارتكاز في تحقيق النمو التعليمي والاقتصادي والاجتماعي والسياسي من خلال الأعمال والواجبات التي يقوم بها مثل التدريس والبحث العلمي وخدمة المجتمع في مختلف المجالات. لذا هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أهم الوسائل والأساليب الفعالة لتنمية أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية مهنياً في مجالات التدريس والبحث العلمي وخدمة الجامعة والمجتمع، وكذلك معرفة إن كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية في وجهات نظر أعضاء هيئة التدريس وفقاً للمتغيرات التالية ( الدرجة العلمية والخبرة الأكاديمية والتخصص العلمي). ولقد استخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. وتوصل الباحث لأبرز النتائج التالية : أن أفراد عينة الدراسة يوافقون على أهمية عوامل التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة بدرجة عالية. إن أكثر عوامل التنمية المهنية أهمية من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة هي عوامل التنمية المهنية المرتبطة بالبحث العلمي ، تليها في المرتبة الثانية عوامل التنمية المهنية المرتبطة بالتدريس ، تليها في المرتبة الثالثة والأخيرة عوامل التنمية المهنية المرتبطة بخدمة الجامعة والمجتمع .لاتوجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول أهمية عوامل التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة تعزى لمتغير الخبرة .توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول أهمية عوامل التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة تعزى لمتغير الدرجة العلمية لصالح درجة أستاذ .توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول أهمية عوامل التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة تعزى لمتغير التخصص لصالح التخصص العلمي. ولقد أوصت الدراسة بالعديد بالعديد من التوصيات منها: تصميم برامج تدريبية تلبي الاحتياج التدريبي لأعضاء هيئة التدريس لمساعدتهم على نموهم المهني في التدريس والبحث العلمي وخدمة المجتمع. إعداد أدلة حديثة ودورية لمهام وواجبات أعضاء هيئة التدريس المختلفة.استقطاب المتخصصين من ذوي الكفاءات العلمية والخبرات العملية للمساهمة في نقل خبراتهم وتجاربهم لأعضاء هيئة التدريس.عقد لقاءات وورش وبرامج تدريبية متنوعة لتعزيز الوعي بأخلاقيات مهنة التدريس . دعم عمادة ومراكز البحث العلمي بالإمكانات المادية والبشرية الكافية لتقديم الدعم والمشورة لأعضاء هيئة التدريس عند إعدادهم للبحوث العلمية . الشفافية والوضوح بالمعايير التي تستند إليها اللجان العلمية في تقييم البحوث والدراسات العلمية . إنشاء قاعدة بيانات شاملة للبحوث والدراسات التي تصدرها الجامعة وربطها بقواعد البيانات المحلية والدولية. تنمية مهارات الاتصال لأعضاء هيئة التدريس مع المؤسسات المجتمعية المختلفة. ايفاد أعضاء هيئة التدريس للجامعات المتميزة محلياً ودولياً للتعرف على التجارب المميزة محلياً ودولياً.
Abstract: Abstract The professional improvement of a staff member at Saudi universities , is considered a main requirement in the national development , as the staff member acts as a fulcrum in achieving the educational , economical , social and political development , through the tasks and duties , this member does such as teaching, doing scientific research or society service in many fields . Accordingly , this study aims to cover the main means and effective ways to improve the staff member at Saudi universities , professionally , in the fields of teaching as well as research and society service . Not only this , but to figure out , whether there are any differences with statistical value in the view of different staff members , according to the following variables : the scientific degree , the academic experience , and scientific specialty . The researcher used the descriptive analytical method to reach to some results . These are : the members of the study sample agree totally on the importance of the professional development factors for the teaching staff of the Islamic university in AL-Madina AL-Munauara . In the staff members' opinion , the important factors for professional development are the factors related to scientific research , secondly these factors related to teaching , then finally, come those factors related to the service of the university and society . There are differences of statistical indicator at (05)level among the response averages of the members of the study sample about the importance of the professional development factors at the Islamic university in AL-Madina due to that the scientific degree variable benefits the professor degree ,.There are differences of statistical indicator at the level of (,05) among the response averages of the study samples' members about the importance of the professional development factors for the teaching staff due to the specialization factor benefits the scientific factor. The study advices that training courses should be developed to satisfy the needs of the teaching staff to help their professional development in teaching and making research and doing society service . To develop modern and periodical directories for the staff duty , bringing specialists of high scientific qualifications and experiences to contribute in helping the staff, holding meetings and workshops and various training programs to up-grade and raise the awareness of the teaching profession ethics . To support the dean and research center with enough material and manpower facilities to offer support and advice to the teaching staff when preparing their papers . There should be enough visibility and clearness in the evaluation standers committees , to depend on when assessing studies and research . Good data base should be developed for research and studies , Issued by the university , and to link it with the local and international data base . Improvement of communication skills for staff to deal with other social institutions . Sending the staff members to profound local and foreign universities to be acquainted with the professional experiences of famous universities.
الحالة: محكم ومنشور
جهة التحكيم: مجلة الجامعة الإسلامية
دار النشر: منشور في مجلة الجامعة
سنة النشر: 0
تحويل التاريخ