البحث المتقدم

فاعلية برنامج قائم على المدخل التكاملي في تنمية مهارات التذوق البلاغية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها

Title The effectiveness of a program based on the integrative approach in developing the rhetorical appreciation skills of non-native Arabic language learners

الباحث الرئيس عادل علي غانم السناني
التخصص: إعداد وتدريب المعلمين
التخصص الدقيق: تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها
المستخلص: هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية المدخل التكاملي في تنمية مهارات التذوق البلاغي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها وإعداد قائمة بمهارات التذوق البلاغي اللازمة لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها، والتعرف على مدى امتلاكهم لها. ولتحقيق ذلك أُعدت مجموعة من الأدوات هي: استبانة مهارات التذوق البلاغي اللازمة لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها، ثم صُمم برنامج مقترح لتدريس مهارات التذوق البلاغي وفقاً للمدخل التكاملي، كما صُمم اختبار مهارات التذوق البلاغي لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها، وطبقت على عينة البحث المكونة من (30) طالباً من طلاب المستوى الرابع بمعهد تعليم اللغة العربية بالجامعة الإسلامية في المدينة المنورة، حيث استخدم الباحث المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي القائم على مجموعة واحدة. إذ توصل البحث إلى قائمة بمهارات التذوق البلاغي اللازمة لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها تضمنت (11) مهارة، حيث كانت نسبة توافر مهارات التذوق البلاغي (38.00%) وهذه النسبة المئوية تعادل تقدير (ضعيف). كما أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيا، عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطي درجات المتعلمين في التطبيقين: القبلي والبعدي في النتيجة الكلية للاختبار، لصالح التطبيق البعدي، وهذا يؤكد فاعلية المدخل التكاملي في تنمية مهارات التذوق البلاغي. وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها قدم الباحث بعض التوصيات والمقترحات. الكلمات المفتاحية: المدخل التكاملي ـــــــ مهارات التذوق البلاغي ـــــــ متعلمو اللغة العربية الناطقين بغيرها.
Abstract: The aim of the current research is to identify the effectiveness of the integrative approach in developing the rhetorical taste skills of non-native Arabic language learners, preparing a list of rhetorical taste skills necessary for non-native Arabic language learners, and identifying the extent to which they possess it. To achieve this, a set of tools were prepared: a questionnaire for the rhetorical taste skills necessary for non-native Arabic learners, then a proposed program was designed to teach rhetorical taste skills according to the integrative approach. 30) students of the fourth level at the Institute of Arabic Language Teaching at the Islamic University of Madinah, Where the researcher used the descriptive approach and the quasi-experimental approach based on one group. The research found a list of rhetorical taste skills necessary for learners of Arabic language for non-native speakers, which included (11) skills, where the percentage of availability of rhetorical taste skills was (38.00%), and this percentage is equivalent to an estimate of (weak). The results also showed the existence of a statistically significant difference, at the level of significance (0.01) between the average scores of the learners in the two applications: pre and post in the total test result, in favor of the post application, and this confirms the effectiveness of the integrative approach in developing rhetorical taste skills. In light of the results that have been reached, the researcher presented some recommendations and suggestions. Keywords: the integrative approach - rhetorical taste skills - non-native Arabic learners.
الحالة: محكم غير منشور
جهة التحكيم: مجلة تعليم العربية لغة ثانية بمركز الملك عبد الله بن عبد العزيز للتخطيط والسياسات اللغوية
دار النشر:
سنة النشر: 2022
تحويل التاريخ