البحث المتقدم

المقالة الحجاجية في درس التعبير الكتابي

Title Argumentative Essay in Writing Course

الباحث الرئيس عبدالاله محمد عبدالله الخضيري
التخصص: إعداد وتدريب المعلمين
التخصص الدقيق: علم اللغة التطبيقي
المستخلص: تتناول هذه الدراسة الوصفية في الجزء النظري، مفهوم الحجاج، وأهميته، وصولاً إلى المقالة الحجاجية، وأجزاؤها، وهي: (مقدمة- صلب الموضوع- خاتمة). وتهدف الدراسة في الجزء الإجرائي إلى توظيف المقالة الحجاجية في دروس التعبير الكتابي للطلاب الراشدين. تقدم الدراسة في الجزء الإجرائي موضوعات وتدريبات مقترحة لتدريس المقالة الحجاجية. وأهم نتائج الدراسة: أولاً: المقالة الحجاجية، هي مقالة مكتوبة تتألف من ثلاثة أجزاء، هي: (مقدمة، وصلب الموضوع، وخاتمة)، وتتناول موضوعاً من الموضوعات التي يقع فيها اختلاف في الرأي. ثانياً: يمكن اختيار موضوعات حجاجية في مناهج تعليم التعبير الكتابي، لمتعلمي اللغة العربية بوصفها لغة ثانية (المستوى المتقدم). ثالثاً: يمكن تدريس المقالة الحجاجية بأجزائها الثلاثة في دروس التعبير الكتابي، ويفترض أن تساعد هذه الطريقة في الكتابة، المتعلمين على التفكير النقدي. رابعاً: يمكن تدريس مفردات وعبارات الحجاج، وتطويعها تعليمياً في دروس التعبير الكتابي، لتدريب متعلمي العربية على استعمالها، عند كتابة المقالة الحجاجية.
Abstract: The research studies in its theoretical chapter, the concept, importance of Argument to reach Argumentative essay with its three parts: (Introduction- Main body- Conclusion). In procedural chapter, the study aims to adaptation of Argumentative Essay in writing course The procedural chapter presents topics, exercises for teaching Argumentative Essay. The most important results for this research are First: Argumentative Essay is text with three parts: (Introduction- Main body- Conclusion), which presents topics that have different sides of people's opinions Second: Argumentative topics should be selected in writing curriculum for both adult students who learn Arabic as a first language or learn it as a second language (advanced level) Third: Argumentative Essay with its three parts should be taught in writing Arabic courses which is supposed to help learners in their critical thinking Fourth: Argumentative words, phrases can be taught in writing Arabic courses to train learners how they use them in their writing
الحالة: محكم ومنشور
جهة التحكيم: مجلة جامعة الملك عبد العزيز للآداب والعلوم الإنسانية
دار النشر:
سنة النشر: 2022
تحويل التاريخ