البحث المتقدم

مستوى التّوافق النّفسيّ لدى طلّاب المنح الدّراسيّة الدّوليّين بالجامعة الإسلاميّة في ضوء بعض المتغيّرات

Title Level of Psychological compatibility of international scholarship students at the Islamic University in the light of some variables

الباحث الرئيس هلال محمد نامي الحارثي
التخصص: التربية
التخصص الدقيق: علم النّفس التّربويّ والنّموّ
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوي التّوافق النّفسيّ لدى طلّاب المنح الدّراسيّة الدّوليّين الدّارسين في الجامعة الإسلاميّة بالمدينة المنوّرة في ضوء بعض المتغيرات المتمثلة في: القارّة التي ينتمي إليها الطالب، والمرحلة الدّراسيّة، والتّخصص الأكاديميّ. واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي من خلال تطبيق مقياس التّوافق النّفسيّ لدى الطلاب (من إعداد الباحث)، على عينة عشوائية طبقيّة مكوّنة من (384) طالبًا من طلاب المنح الدّراسيّة الدوليين الدّراسيّن في كليات الجامعة الإسلاميّة العلميّة والنّظريّة. وأظهرت النتائج أن التّوافق النّفسيّ لدى أفراد العينة يتوفر بدرجة مرتفعة، مع عدم وجود فروق دالة إحصائيًّا تعزي إلى متغير القارة التي ينتمي إليها الطالب (آسيا- أفريقيا)، أو متغير المرحلة الدّراسيّة (بكالوريوس- دراسات عليا)، ووجود فروق دالة إحصائيًّا تعزى إلى متغير التّخصص الأكاديميّ (علميّ- نظريّ) لصالح طلاب التّخصص النظري، وفي ضوء النتائج توصل الباحث إلى عدد من التوصيات.
Abstract: The current study aimed to reveal the level of psychological compatibility among international scholarship students studying at the Islamic University of Medina, in the light of some variables represented in: The continent which the student belongs to, the university level, academic speciality. The researcher used the descriptive and analytical approach by applying a questionnaire to measure the level of psychological compatibility of students (prepared by the researcher), on a random stratified sample of (384) international scholarship students, studying in the Scientific and theoretical faculties of the Islamic University. The results showed that the psychological compatibility of the sample members is available to a high degree, With no statistically significant differences attributable to the variable of the continent to which the student belongs (Asia - Africa), or the variable of the study stage (Bachelor - Postgraduate studies), and the presence of statistically significant differences attributable to the variable of academic specialization (scientific - theoretical) in favor of students of theoretical specialization, the researcher came to a number of recommendations.
الحالة: محكم ومنشور
جهة التحكيم: المجلة السعودية للعلوم النفسية بجامعة الملك سعود بالرياض "جستن"
دار النشر: جعية جستن
سنة النشر: 2022
تحويل التاريخ