البحث المتقدم

واقع تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة بالكليات التقنية بمنطقة المدينة المنورة

Title The reality of the application of the principles of total quality management in technical colleges in Medina

الباحث الرئيس عبدالله علي سالم التمام
التخصص: التربية
التخصص الدقيق: الإدارة والتخطيط التربوي
المستخلص: غير متوفرالمستخلص يعد تطوير التعليم في العصر الحديث هو التحدي الأكبر أمام صناع القرار، لذا برز التوجه نحو الجودة ونشر ثقافتها لتحسين كفاءة التعليم الداخلية والخارجية بما يتواءم مع متطلبات التنمية. لذا هدفت هذه الدراسة إلى معرفة واقع تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة في كلية تقنية السياحة والفندقة بالمدينة المنورة والكلية التقنية بالمدينة والكلية التقنية بمحافظة ينبع ، وكذلك معرفة إن كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية في وجهات نظر أعضاء هيئة التدريب وفقاً للمتغيرات التالية (الكلية،المنصب الإداري، المؤهل، الخبرة).ولقد استخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. وتوصل الباحث لأبرز النتائج التالية : أن الكليات التقنية بمنطقة المدينة المنورة تطبق مبادئ إدارة الجودة الشاملة بدرجة كبيرة وذلك بمتوسط حسابي (3.48) من خمس نقاط. وأنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين وجهات نظر أفراد عينة الدراسة حول تطبيق مبادئ الجودة في محاور الأهداف والقيادة ، والمشاركة تبعاً لمتغير الكلية وكذلك توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين وجهات نظر أفراد عينة الدراسة حول تطبيق مبادئ الجودة في محور التطوير تبعاً لمتغير المنصب الإداري وكذلك توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين وجهات نظر أفراد عينة الدراسة حول تطبيق مبادي الجودة في محوري الأهداف و فلسفة الجودة تبعاً لمتغير المؤهل، أما في باقي المحاور فإنه لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد عينة الدراسة وفقاً لمتغيرات الدراسة جميعاً.ولقد أوصت الدراسة بالعديد من التوصيات منها : حث إدارة الكليات على إرضاء العملاء الداخليين والخارجيين من خلال الخدمات المقدمة لهم ،ضرورة اهتمام إدارة الكليات بكل الآراء المقترحة المقدمة لتطوير الجودة ،العمل على تهيئة البيئة الداخلية للكليات لإجراء أي تعديل إداري من شأنه أن يسهم في تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة ،العمل على إشراك العاملين عند عمل مخطط برامج الجودة ،ضرورة تنفيذ الكليات لبرامج تدريبية عن إدارة الجودة الشاملة لكافة العاملين ،زيادة نسبة الإبتعاث أو الإيفاد لدرجة الدكتوراة لكافة أعضاء هيئة التدريب ،توجيه إدارات الكليات بتحسين إجراءات العمل بالشكل الذي يحقق إدارة الجودة الشاملة بأفضل الطرق ، تشجيع قيادة الكلية منسوبيها على الإبداع والابتكار، حث قيادة الكلية على تفويض السلطة للمستويات الإدارية الأدنى .
Abstract: Abstract The issue of developing educational programs is considered one of the most challenging topics that decision makers encounter. However, recent changes in the field of pedagogy have highlighted the need for the use of a quality system to enhance both internal and external efficiency in education. This study aims to explore the implementation of Total Quality Management (TQM) principles in three Saudi technical colleges in Madinah province: College of Tourism and Hospitality, Yanbu Technical College and Madinah Technical College. It also discusses whether there are significant differences in the views of the teaching staff members in terms of the following variables: College, Administrative position, Qualification, and Experience. The descriptive analytical method was used to analyze the data collected by a questionnaire survey from. Results of the study showed that TQM principles are applied at the technical colleges with an average range of 3.48 out of 5. A significant statistical difference of 0.05 was found in the views of the study population regarding the subjects of leadership and participation based on the college variable. There was a significant difference between the participants’ views on the fields of development, aims, and quality philosophy according to the variables of Administrative position and Qualification. However, no significant differences were found in the views held regarding the rest of the variables. The study concludes with a number of important recommendations on the ways in which TQM principles could be usefully applied.
الحالة: محكم ومنشور
جهة التحكيم: مجلة الجامعة الإسلامية
دار النشر: منشور في مجلة الجامعة
سنة النشر: 0
تحويل التاريخ