البحث المتقدم

فعّالية برنامج إرشادي انتقائي في خفض قلق تعلم اللغة الثانية لدى طلاب المنح الدراسية بالجامعة الإسلامية

Title The effectiveness of a selective counseling program in reducing the anxiety of second language learning among scholarship students at the Islamic Universit

الباحث الرئيس علي عبدالله امبارك السويهري
التخصص: التربية
التخصص الدقيق: علم نفس
المستخلص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن فعالية برنامج إرشادي انتقائي في خفض قلق تعلم اللغة الثانية لدى طلاب المنح الدراسية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. تكونت عينة الدراسة من (40) طالباً من طلاب المنح الدراسية بالجامعة الإسلامية، قسمت إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية (ن=20)، متوسط أعمارهم 22.3 ± 2.04، ومجموعة ضابطة مكافئة (ن=20) متوسط أعمارهم 21.80 ±1.93. طُبِّق على أفراد العينة التجريبية برنامج إرشادي انتقائي (من إعداد الباحث ) بعد أن تأكد الباحث من صلاحيته للتطبيق على أفراد العينة، ومقياس قلق تعلم للغة الثانية لعينة الدراسة الضابطة والتجريبية (من إعداد الباحث ). وأوضحت نتائج الدراسة انخفاض درجات قلق تعلم للغة الثانية لدى طلاب المنح بالمجموعة التجريبية انخفاضًا دالًّا إحصائيًّا عنها لدى المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج، كما لا توجد فروق دالة إحصائيًّا بين القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية في قلق تعلم اللغة الثانية .
Abstract: The effectiveness of a selective pilot program in reducing the anxiety of learning the second language among university scholarship students The Islamic Educational, Scientific and Cultural Organization (ISESCO) is taking part in the meetings of the 34th session of the Board of Trustees of the Ministry of Education and Scientific Research. The study sample consisted of (40) Islamic University scholarship students divided into two groups: Experimental group (N=20), average age 22.3 ± 2.04, and equivalent group of officers (n=20), average age 21.80 ±1.93. Apply to sample members.
الحالة: محكم ومنشور
جهة التحكيم: مجلة العلوم التربوية
دار النشر: جامعة الامام محمد بن سعود
سنة النشر: 2021
تحويل التاريخ