البحث المتقدم

واقع تطبيق إدارة المعرفة في كلية الدعوة وأصول الدين بالجامعة الإسلامية وأساليب تحسينها وتطويرها

Title The reality of knowledge management at the Faculty of Advocacy and Religion of the Islamic University and ways to improve and develop it

الباحث الرئيس منصور سعد محمد فرغل
التخصص: التربية
التخصص الدقيق: ادارة تربوية و تخطيط
المستخلص: هدف الدراســــــــة التعرف على واقع تطبيق إدارة المعرفة في كلية الدعوة وأصــــــــول الدبن بالجامعة الإســــلامية وســــبل تطويرها وهســــينها من و هة ر أعضــــا هيئه التدريس، واعتمدت المنهج الوصــــ لمناســــبته فهداف الدراســــة، ولتحقيق أهداف الدراســــة اســــتخدمت الاســــتبا ة كأداة لجمع البيانات من عينة الدراســـة البالغ عددهم (34) عضـــواو، وتوصـــلت الدراســـة إلى عدة تائج منها: بلغ المتوســـط العام للمحـاور افربع افولى ال تـدل على واقع إدارة المعرفـة 3,60 أي بـدر ـة موافقـة مرت عـة وهـنيا يع أن واقع إدارة المعرفة بكلية الدعوة وأصــــول الدين ا بدر ة مرت عة، وبلغ متوســــط عام محور إ تاج المعرفة 3,43 وهنيا يع أن واقع عملية إ تاج المعرفة في كلية الدعوة ا بدر ة مرت عة، وبلغ متوســــــــــــــط عام محور خزن المعرفة وشــــــرها 3.41 وهنيا يع أن واقع عملية خزن المعرفة وشــــــرها ا بدر ة مرت عة ، وبلغ المتوســــــــــــــط العـام لمحور تطبيق المعرفـة 3,12 أي أن واقع تطبيق المعرفـة في كليـة الـدعوة ـا بـدر ة متوســــــــــــــطة، و ا ت ابرز التحديات ال توا ه كلية الدعوة ه عملية إدارة المعرفة ضــــــــــــــع التمويل الخاص بإ تاج المعرفة و شــــرها، وكثرة المعارف، وتشــــعبها والتطور التق الســــريع، بالإضــــافة لتطور المعرفة السريع ,ومن ابرز أســـــاليي تطوير إدارة المعرفة ا شـــــا ائزة خاصـــــة لم تاج العلم خاصـــــة بالكلية أيضــا تطوير وتســهيل أ مة الكلية في نال شــر البحوم العلمية ا شــا و دة خاصــة بإدارة المعرفة في الكلية كنيلك تب اففكار الإبداعية فعضـــــا هيئة التدريس لتطوير برامج الكلية أيضـــــا ا ـــــرا ا تمع الخار في هسين برامج الكلية .
Abstract: The study aimed to identify the reality of applying knowledge management in the College of Da`wah at the Islamic University and ways to develop and improve it from the point of view of the faculty members. The descriptive approach was adopted for its relevance to the objectives of the study, and to achieve the objectives of the study, the questionnaire was used as a tool for collecting data from the study sample of (34) members. The study reached several results, including The general average of the first four focusing areas, which indicates the reality of knowledge management, reached 3.60, with a high degree of approval. This means that the reality of the process of knowledge production in the College of Advocacy came to a high degree and the general average of the knowledge storage and dissemination was 3.41 and the overall average for the knowledge application axis was 3.12, meaning that the reality of knowledge application in the College of Da`wah came to a medium degree. The most challenges facing the College of Da’wah are the knowledge management process, the weak or lack of funding for the production and dissemination of knowledge, the abundance of knowledge, its complexity, and rapid technical development, in addition to the rapid development of knowledge. In the field of publishing scientific research, establishing a special unit for knowledge management in the college, as well as adopting the creative ideas of faculty members to develop the college’s programs, as well as involving the outside community in improving the college’s programs.
الحالة: محكم غير منشور
جهة التحكيم: مجلة الجامعة الاسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية
دار النشر:
سنة النشر: 0
تحويل التاريخ