البحث المتقدم

دور السلطة التقديرية في تطوير اداء اعضاء هيئة التدريس: دراسة تطبيقية لواقع الجامعات السعودية

Title The Role of Discretion in Faculty Development: Empirical Evidence and Analysis of Saudi Higher Education

الباحث الرئيس سامي غزاي نافع السلمي

الباحثون المشاركون

التخصص: التربية
التخصص الدقيق: القيادة والإدارة التربوية
المستخلص: التقدير والاجتهاد هو ممارسة مزيج من الحكم المهني والحدس الشخصي لاتخاذ القرارات عندما لا تكون الحقائق الثابتة كافية. الغرض من هذه الدراسة هو شرح مدى تطور أعضاء هيئة التدريس من خلال فهم دور التقدير والاجتهاد . وبهذه الطريقة ، تبحث الدراسة في تأثير تقدير أعضاء هيئة التدريس على مستوى تطوير أعضاء هيئة التدريس. باتباع النموذج العلمي التقليدي ، تركز الدراسة على التحليل الكمي حيث يتم تحديد مستوى تطوير أعضاء هيئة التدريس من حيث مدى ممارسة حرية التصرف. تساهم الدراسة من خلال تسليط الضوء على دور ممارسة أعضاء هيئة التدريس في الحكم على أساس الخبرة المهنية السابقة والحدس الشخصي في وضع التعليم العالي السعودي. هذا مهم بشكل خاص بالنظر إلى الأهمية التي توليها رؤية السعودية 2030 للتعليم وتطوير رأس المال البشري. لتحقيق هذه الغاية ، تنتج الدراسة متغيرًا تقديريًا يبلغ 3.36 وهو ذو دلالة إحصائية على جميع المستويات مع الإشارة إلى الاختلاف في مستوى تطوير أعضاء هيئة التدريس بين نوعي أعضاء هيئة التدريس عن طريق ممارسة التقدير والاجتهاد والحكم المهني.
Abstract: Discretion is the exercise of a mixture of professional judgement and personal intuition to make decisions when hard facts may not be enough. The purpose of this study is to explain the extent of faculty development via understanding the role of discretion. In this fashion, the study investigates the impact of faculty discretion on the level of faculty development. Following the traditional scientific paradigm, the study focuses on quantitative analysis where the level of faculty development is specified in terms of the extent to which discretion is exercised. The study contributes to the contemporary literature by shedding light on the role of faculty exercise of judgement based on past professional experience and personal intuition in the setting of Saudi higher education. This is particularly relevant given the importance that the Saudi 2030 Vision places on education and human capital. Toward this end, the study produces a parameter estimate of 3.36 that is statically significant at all levels while purporting to the difference in the level of faculty development between the two types of faculty members separated by the exercise of discretion and professional judgement.
الحالة: محكم غير منشور
جهة التحكيم: مجلة العلوم التربوية بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز
دار النشر:
سنة النشر: 2022
تحويل التاريخ