أثر المعرفة الضمنية التطبيقية على مستوى أداء أعضاء هيئة التدريس: الدليل السعودي والتحليل
Title The impact of applied tacit knowledge on the performance level of faculty members: Saudi evidence and analysis
الباحث الرئيس سامي غزاي نافع السلمي
الباحثون المشاركون
التخصص: التربية
التخصص الدقيق: القيادة والإدارة التربوية
المستخلص: تبحث الدراسة الحالية في تأثير المعرفة الضمنية على أداء أعضاء هيئة التدريس. ويتم ذلك من خلال فحص أداء أعضاء هيئة التدريس في التعليم العالي السعودي فيما يتعلق بسمات المعرفة الضمنية التالية: التحفيز الذاتي المعرفي ، والتنظيم الذاتي المعرفي ، والمهارات الفردية ، والمهارات المؤسسية ، والتفاعل الاجتماعي الموجه نحو المهام ، والتفاعل الاجتماعي العام. باتباع النموذج العلمي التقليدي ، تركز الدراسة على تحليل كمي يحدد أداء أعضاء هيئة التدريس كدالة خطية للسمات الست. تختبر الدراسة الفرضيات وتجيب على أسئلة البحث بناءً على اجبات مقياس المعرفة الأكاديمية الضمنية التي قدمها 1014 من أعضاء هيئة التدريس السعوديين. تساهم الدراسة في الأدبيات من خلال توثيق دور المعرفة الضمنية لأعضاء هيئة التدريس في التعليم العالي السعودي ، وهو موضوع ذو صلة خاصة بالنظر إلى الأهمية التي توليها رؤية المملكة العربية السعودية 2030 للتعليم العالي لتطوير رأس المال البشري وإدارة الأداء وتقييمه. بناءً على هذا التحليل ، أنتجت الدراسة تقديرات واضحة المعالم وهامة تشهد على فروق مستوى الأداء بين أنواع أعضاء هيئة التدريس مفصلة بسمات المعرفة الضمنية الستة.
Abstract: The present study investigates the impact of tacit knowledge on faculty performance. It does so by examining Saudi higher education faculty performance in connection with the following tacit knowledge attributes: cognitive self-motivation, cognitive self-organization, individual skills, institutional skills, task-oriented social interaction, and general social interaction. Following the traditional scientific paradigm, the study centers on a quantitative analysis specifying faculty performance as a linear function of the six attributes. The study tests hypotheses and answers research questions based on the responses to the Academic Tacit Knowledge Scale given by 1014 Saudi faculty members. The study contributes to the literature by documenting the role of faculty tacit knowledge in Saudi higher education, a topic particularly relevant given the importance that Saudi 2030 vision places on higher education, human capital, and performance management and appraisal. Based on such analysis, the study produces well-defined and significant parameter estimates attesting to performance level differences between faculty member types separated by the six attributes of tacit knowledge.
الحالة: محكم غير منشور
جهة التحكيم: مجلة العلوم التربوية بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز