التنمر السيبراني لدى طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية في ضوء بعض المتغيرات
Title Cyber bullying among middle and high school students in Medina in the light of some variables
الباحث الرئيس بندر صلاح عتيق الميلبي
الباحثون المشاركون
التخصص: التربية
التخصص الدقيق: علم نفس اجتماعي
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن الفروق في التنمر السيبراني- بصفته متغيرًا تابعًا- في ضوء المتغيرات المستقلة: التنمر التقليدي، وتقدير الذات، والوحدة النفسية، وجماعة الأقران، والمناخ الأسري، وإدمان الإنترنت لدى طلاب وطالبات المرحلتين المتوسط والثانوية بالمدينة المنورة. استخدم الباحثان المنهج العلي المقارن. وطُبقت أداة الدراسة- بعد التحقق من صلاحيتها- على عينة مكونة من (2804) طالبًا وطالبة من طلاب التعليم العام الحكومي بالمدينة المنورة. وكشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق في التنمر التقليدي، والوحدة النفسية، وإدمان الإنترنت بين ضحايا التنمر السيبراني والعاديين لصالح ضحاياه. ووجود فروق في تقدير الذات، وجماعة الأقران، والمناخ الأسري بين ضحايا التنمر السيبراني والعاديين لصالح الأخير. كما خلصت النتائج إلى وجود فروق في التنمر التقليدي، والوحدة النفسية، وإدمان الإنترنت بين المتنمرين سيبرانيًا والعاديين لصالح المتنمرين سيبرانيًا. ووجود فروق في تقدير الذات، وجماعة الأقران، والمناخ الأسري بين المتنمرين سيبرانيًا والعاديين لصالح العاديين. وأخيرًا، كشف النتائج عن عدم وجود فروق في التنمر التقليدي، وتقدير الذات، والوحدة النفسية، وجماعة الأقران، والمناخ الأسري، وإدمان الإنترنت بين من شهد التنمر السيبراني ومن لم يشهده.
Abstract: Abstract: The present study aimed to reveal the differences in cyber bullying (as a dependent variable) according to the independent variables: traditional bullying, self-esteem, psychological loneliness, peer group, family climate, and internet addiction among middle and high school students in Medina. The two researchers used the comparative approach. The sample consisted of (2804) students.
The results of the study proved the research hypothesis that there were differences in traditional bullying, psychological loneliness, and internet addiction between victims of the cyber bullying and the normal students in favor of the victims. It also concluded that the research hypothesis of differences in self-esteem, peer group, and the family climate between bullies and regular students in favor of regular students was proved.
The results of the study also proved that there were differences in traditional bullying, psychological loneliness, and internet addiction between those who witnessed cyber bullying and those who did not see, in favor of those who saw it. The results also revealed differences in self-esteem, peer group, and the family climate between those who witnessed cyber bullying and those who did not, in favor of the later one.
الحالة: محكم ومنشور
جهة التحكيم: مجلة العلوم التربوية والنفسية جامعة البحرين