البحث المتقدم

تقييم تجربة تجربة متعلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها عن بعد خلال جائحة كوفيد -19

Title Evaluation of students’ remote learning experience of learning Arabic as a second language during the Covid-19 pandemic

الباحث الرئيس سلطان عبدالعزيز عيد الملحس
التخصص: إعداد وتدريب المعلمين
التخصص الدقيق: تعليم اللغة العربية لغير الناطقين
المستخلص: أعقب ظهور جائحة Covid-19 العالمي قيود على الاتصال والتفاعل الاجتماعي بين الأشخاص. فقد تم تنفيذ التعلم عن بعد عبر الإنترنت على جميع مستويات المدارس والجامعات في المملكة العربية السعودية. في التعليم العالي ، حيث يتم تدريس اللغة العربية كلغة ثانية (ASL) مع تفاعل مكثف بين المعلم والطلاب ، فالتعيلم عن بعد له مزايا وعيوب محددة. هدفت هذه الدراسة إلى التحقيق في النجاح التعلم عن بعد وتأثيره على مواقف المتعلمين والصعوبات المحتملة في التنفيذ. تم إجراء بحث كمي على عينة مكونة من 236 طالبًا عام 2020 في الفصل الدراسي الثاني في معهد اللغة العربية لغير الناطقين بها. تم إجراء استطلاع الكتروني عبر الإنترنت يتكون من ثلاثة مجالات: رضا الطلاب عن التعلم عن بعد ، العقبات التي واجهتها ، وتصورات الطلاب تجاه التقييم ؛ تم قياس استجابات الطلاب باستخدام Likert الخماسي. وبشكل عام أظهرت النتائج وجود تردد في رضا الطلاب ، حيث كانت النتيجة معتدلة . علاوة على ذلك ، كشفت الدراسة عن صعوبات شملت مشكلات الاتصال بالإنترنت ، والوصول ، والتوافر التعلم عن بعد ، والقصور في التعبير الشخصي ، وصعوبات مع الأجهزة التكنولوجية. نتائج كما أظهر أن الطلاب غير راضين عن أساليب التقويم المستخدمة فيها.
Abstract: The emergence of the Covid-19 global pandemic was followed by restrictions on social contact and interaction. Online remote learning was implemented at all levels of school and universities in Saudi Arabia. In tertiary education, where Arabic is taught as a second language (ASL) with extensive interaction between the teacher and students, remote learning has specific advantages and disadvantages. This study aimed to investigate the success of remote learning, its influence upon learners’ attitudes, and its potential difficulties in implementation. Quantitative research was conducted on a sample of 236 students who had combined experiences of offline and online study during 2020 in their second semester at the Arabic Language Institute for Non-Native Speakers’. An online survey was administered consisting of three domains: students’ satisfaction with remote learning, obstacles faced, and students’ perceptions towards evaluation; students’ responses were measured using a Likert scale. The results demonstrated that there was hesitation about student satisfaction, as the result was moderate in general. Moreover, the study revealed difficulties included internet connection issues, the access and availability of remote learning, insufficiency in personal expression, and difficulties with technological devices. The results also showed that the students were dissatisfied regarding to the evaluation and assessment methods used in remote learning
الحالة: محكم ومنشور
جهة التحكيم: كندا
دار النشر:
سنة النشر: 2021
تحويل التاريخ