تصورات المعلمين حول دمج التكنولوجيا في تعليم اللغة العربية كلغة ثانية: دراسة وصفية
Title TEACHERS' PERCEPTIONS ABOUT INTEGRATING TECHNOLOGY IN TEACHING ASL: A DESCRIPTIVE STUDY
الباحث الرئيس سلطان عبدالعزيز عيد الملحس
التخصص: إعداد وتدريب المعلمين
التخصص الدقيق: تعليم اللغة العربية لغير الناطقين
المستخلص: تقدم هذه الدراسة مفهوم تعلم اللغة وفقا لمساعد التكنولوجيا والذي يعتبر أمر حيوي في تحليل تدريس اللغة العربية
كلغة ثانية. ويكمن هدف الدراسة من التأكد من وجهة نظر المعلمين حول تكامل التقنية في تدريس اللغة العربية.
وبرزت المشكلة في عدم استخدام المعلمين للتكنولوجيا في التدريس. تم استخدام التحليل الوصفي للبحث عن مواقف
معلمي اللغة العربية كلغة ثانية حول استخدام التكنولوجيا في التدريس. اقتصرت الدراسة على عينة مكونة من 90
معلما تتراوح أعمارهم من 22 -59 عاما. أظهرت النتائج إلى أن حوالي 7.97 % من المعلمين استخدموا مفهوم
تعلم اللغة بالحاسوب غي أغلب األحيان مقارنة بحوالي 3.33 %فقط ممن أفادوا بأنهم نادرا ما استخدموا مفهوم
التعليم بالحاسوب. عالوة على ذلك، بينت الدراسة بأن حوالي 82 %من العينة على وجود عالقة إيجابية بين التعليم
بالحاسوب وتعلم الطالب. أجاب3.33" %وافقوا بشدة" بأن التعلم بمساعدة الحاسوب مكنت متعلمي اللغة من تحسين
مهاراتهم الفردية، 9.48 %أجابوا " موافقون إلى حد ما"، في حين عارض 7.17 %من أفراد العينة ذلك. تم التوصل
إلى أن المعلمين منخرطون في منصة تعليم اللغة بمساعدة الحاسوب ويميلون إلى اللجوء إليها لتعلم اللغة العربية
كلغة ثانية، وألسباب شخصية. ومع ذلك، تم تحديد أن غالبية المعلمين الذين شملتهم الدراسة أشاروا إلى أن تعليم
اللغة بمساعدة الحاسوب من وجهة نظرهم لعبت دو ًرا إيجابيًا في تدريس اللغة العربية كلغة ثانية، ومع ذلك فقد كان
هنام تردد لبعض المعلمين حول كفاءة تعليم اللغة بمساعدة.
Abstract: This study presents the technology-assisted language learning (TALL) concept vital in
the analysis of teaching Arabic as a second language (ASL). The paper's main aim is to
ascertain the teacher's perception of the integration of technology in teaching the Arabic
language. The problem reported was that most teachers do not use technology in
teaching. Educational technologies have multiple ways through which they can
contribute to the development of the academic field. A descriptive analysis was used to
examine the attitudes of Arabic teachers working in various ASL learning institutions
toward TALL implementation in their teaching practice. The sample size consisted of
90 Arabic teachers. The participants were aged between 22 and 59 years old. The results
indicated that 97.7% of the language teachers used at least one model. 64.4% reported
that they often used TALL compared to 33.3% who reported that they rarely used
TALL. Moreover, more than 82% of the teachers reported a positive correlation
between TALL and student learning. 33.3% 'strongly agreed' that it enabled language
learners to improve their skills; 48.9% 'somewhat agreed,' while the remaining 17.7%
of respondents disagreed. It was concluded that teachers are engrossed in the TALL
platform and tended to have recourse towards it for ASL learning and personal reasons.
However, it was identified that the majority of surveyed teachers pointed out that TALL
played a positive role in ASL teaching, as well as ASL learning. However, some
teachers remained reluctant to integrate TALL efficiently in their classroom setting