البحث المتقدم

نموذج التعلم المقلوب في اكتساب اللغة الثانية: مراجعة للدراسات السابقة

Title SECOND LANGUAGE ACQUISITION THROUGH THE FLIPPED LEARNING PARADIGM: A SYSTEMATIC LITERATURE REVIEW

الباحث الرئيس سلطان عبدالعزيز عيد الملحس
التخصص: إعداد وتدريب المعلمين
التخصص الدقيق: تعليم اللغة العربية لغير الناطقين
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة نتائج الدراسات السابقة المتعلقة بالتعليم المقلوب فيما يتعلق باكتساب اللغة الثانية. ومن أجل إجراء الدراسة فقد تم جمع ومراجعة ما مجموعه 31 دراسة علمية. تم استخدام المراجعة المنهجية كطريقة لتحليل الدراسات لمعرفة التأثيرات المنهجية للتعليم المقلوب على اكتساب اللغة الثانية. تم إجراء البحث في العديد من قواعد البيانات عبر اإلنترنت لتحديد المقاالت ذات الصلة المنشورة بين عامي 2014 و 2020 .كشفا الدراسة أن التعليم المقلوب يمكن أن يُمكن الطالب من المشاركة بشكل نشط من خالل إعطاء ومنح الطالب مزيدا من الحرية في بناء معارفهم الخاصة. عالوة على ذلك، أثرت أنشطة التعلم النشط في الفصل داخل النموذج بشكل إيجابي على مستويات المشاركة الصفية للطالب وقد يكون هذا بسبب قيام الطالب باألنشطة في الفصول ال دراسية وبمراقبة وتوجيه من المعلم. كما أظهرت الدراسة بعض التحديات التي قد تواجه اكتساب اللغة الثانية من خالل تبني التعليم المقلوب. على الرغم من أن الدراسات األكاديمية وتطبيقات التعليم المقلوب في اكتساب اللغة قد اقتصرت إلى حد كبير على اللغة اإلنجليزية كلغة ثانية ومع ذلك فإن من المحتمل أن تكون نتائج وتطبيقات التعليم المقلوب قابلة لتطبيقها في كثير من اللغات األخرى مثل اللغة العربية كلغة ثانية
Abstract: The objective of this study is to examine the findings of the literature review in relation to the flipped learning paradigm (FLP) in the field of Second language acquisition (SLA). In order to conduct the study, a total of 31 articles were analyzed. The study conducted a systematic review of the influences of the FLP on the teaching practices of (SLA). Numerous online databases were searched to identify relevant articles published between 2014 and 2020. The study illustrated that FLP can empower students to participate more actively in their learning activities by giving students more freedom to construct their knowledge. Moreover, active learning activities in the class within the model was positively affect the classroom engagement levels of the students. This may be due to the students performing the activities in class with the guidance of the teacher and the teacher giving immediate feedback. The study also showed the challenges associated with FLP that may guide teachers and students in utilizing FLP in language acquisition. Although academic studies into the effectiveness of FLP for language learning have been largely confined to English as a second language (ESL), however, the findings of the study are likely transferable to other languages, in particular, the learning of Arabic as a second language (ASL).
الحالة: محكم ومنشور
جهة التحكيم: الجامعة الإسلامية
دار النشر:
سنة النشر: 2020
تحويل التاريخ