صعوبات الكتابة الأكاديمية التي تواجه طلاب الدراسات العليا الناطقين بغير العربية من وجهة نظرهم
Title Academic writing difficulties facing non-Arabic-speaking postgraduate students from their perspective
الباحث الرئيس ماهر دخيل الله دخيل الصاعدي
التخصص: إعداد وتدريب المعلمين
التخصص الدقيق: علم اللغة التعليمي
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى استقصاء الصعوبات التي يواجهها طلاب الدراسات العليا بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة من الناطقين بغير العربية في الكتابة الأكاديمية من وجهة نظرهم، من خلال استبانة إلكترونية مكونة من ثلاثة مجالات وهي: (الصعوبات اللغوية، والصعوبات المتعلقة بإدارة النصوص، والصعوبات المتعلقة بالحصول على المراجع وإدارتها)، صممت وفقاً لمعيار ليكرت الخماسي باستخدام نماذج جوجل Google Forms، وأُرسلت إلى الطلاب عن طريق تطبيق الواتس اب WhatsApp بعد التأكد من صدقها وثباتها؛ وأظهرت نتائج البحث أن طلاب الدراسات العليا الناطقين بغير العربية يعانون من صعوبات في المجالات الثلاثة بدرجات متفاوتة تراوحت بين صعوبات مرتفعة إلى صعوبات متوسطة؛ وقد أظهر البحث أن أهم هذه الصعوبات هي استخدام كلمات متنوعة لنقل المعنى نفسه، وتركيب الأفكار والنصوص المقتبسة من مراجع متعددة وتضمينها، وإعادة صياغة هذه النصوص، وتلخيصها، والاقتباس والاستشهاد من المراجع السابقة، حيث جاءت جميعها بدرجة صعوبة مرتفعة؛ كما توصل البحث إلى أنه لا توجد فروق ذات دالة إحصائية حول هذه الصعوبات حسب متغير المرحلة الدراسية، والكلية؛ وفي ضوء نتائج البحث أوصى البحث بمجموعة من التوصيات من أهمها: وضع مقرر دراسي يُعنى بمهارات الكتابة الأكاديمية واستراتيجياتها يتناسب مع متعلمي اللغة العربية الناطقين بغير العربية، ورصد مهارات الكتابة الأكاديمية التي يواجه الطلاب صعوبة فيها، ووضع البرامج العلاجية الخاصة بها، فضلاً عن تدريب معلمي اللغة العربية للناطقين بغير العربية على وضع خطط إجرائية لتنمية مهارات الكتابة الأكاديمية لدى طلابهم.
Abstract: This research aims to investigate the difficulties in academic writing faced by post graduate students, who are non-Arabic speakers at the Islamic University of Medina from their perspective. An electronic questionnaire consisting of three areas: (linguistic difficulties, difficulties related to texts management, and difficulties related to finding and managing references) was used for this study. This questionnaire was designed according to the Likert scale using a simple Google Forms. After confirming its identity and reliability, the questionnaire was sent to the participants via WhatsApp. The results of this research showed that postgraduate students, who are non-Arabic speakers struggle in all three fields to varying degrees, ranging from high difficulties to medium difficulties.
In addition, the study showed that the most common and problematic areas that students struggle with are the use of variety of words to convey the same meaning, the composition and inclusion of ideas and texts quoted from multiple references, summarizing and paraphrasing these quoted texts, and citing from previous references, all of which came with a high degree of difficulty.
Additionally, the study concluded that there are no statistically significant differences related to these difficulties according to the variation in academic stages and colleges. In the light of the research results, the study proposed some recommendations, the most important of which are: designing a course on academic writing skills and strategies appropriate for non-Arabic speakers, monitoring academic writing skills that students face difficulty in, developing their own treatment programs, as well as training Arabic language teachers for non-Arabic speakers to develop procedural plans to develop academic writing skills among their students.
الحالة: محكم غير منشور
جهة التحكيم: مجلة الجامعة الإسلامية للغة العربية وآدابها