البحث المتقدم

معايير تجديدية في تدريس النحو العربي لغير الناطقين بالعربية

Title new standards in teaching Arabic grammar to non-Arabic speakers

الباحث الرئيس ماهر دخيل الله دخيل الصاعدي

الباحثون المشاركون

التخصص: إعداد وتدريب المعلمين
التخصص الدقيق: علم اللغة التعليمي
المستخلص: في ظل الاهتمام المتزايد بتعليم اللغات الأجنبية وتعلمها، والانفتاح الثقافي والحضاري بين الشعوب والأمم، حرصت الدول المتقدمة والجمعيات العلمية والخبراء المهتمون بتعليم اللغات الأجنبية على الرقي بمستوى تعليم اللغات، وعلى تحديد المعايير الخاصة لتعليمها وتعلمها. ومن المعايير التي تعد من أهم معايير تعليم اللغات الأجنبية وتعلمها وأكثرها انتشاراً بين أوساط المهتمين بتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، معايير المجلس الأمريكي لتعليم اللغات الأجنبية، ومعايير الإطار الأوروبي المشترك، ومعايير رشدي أحمد طعيمة. وقد هدفت الدراسة الحالية إلى عرض هذه المعايير المشتركة، ومن ثَمّ استنباط معايير تجديدية في تعليم النحو لغير الناطقين بالعربية. ومن خلال عرض هذه المعايير الثلاثة المشتركة في تعليم اللغات الأجنبية، ودراسة الأسر اللغوية، ونظرية (النحو الكلي) التي نادى بها تشومسكي. توصلت الدراسة الحالية إلى أنه من الممكن الاستفادة من نظرية القواعد الكلية وتطبيقها في تعليم النحو العربي لغير الناطقين بالعربية، وكذلك الاستفادة من أوجه التشابه والاختلاف بين اللغات في الدراسات التقابلية في مجال النحو؛ حيث نرجو أن تسهم هذه الدراسة في الارتقاء بمستوى إعداد كتب تعليم العربية لغير الناطقين بها.
Abstract: In the light of the growing interest in teaching and learning foreign languages, and the cultural and civilizational openness between peoples and nations, developed countries, scientific societies and interested experts are interested in teaching foreign languages. The scholars focused on the standards of teaching foreign languages as; the American Council for Foreign Language Teaching, the standards of the European Common Framework, and the standards of Rushdie Ahmed Ta’ima. The present study aimed at presenting these common standards, and devising new standards in teaching grammar to non-Arabic speakers. By presenting these three common standards in foreign languages instruction, we will study linguistic families, and Chomsky’s theory of grammar. The present study concluded that it is possible to benefit from Universal Grammar and its application in teaching Arabic grammar to non-Arabic speakers, as well as to benefit from the similarities and differences between languages in contrastive studies in the field of grammar.
الحالة: محكم ومنشور
جهة التحكيم: مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية
دار النشر:
سنة النشر: 2019
تحويل التاريخ