البحث المتقدم

فاعلية استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية مهارات الإعراب والتفكير الناقد

Title Effectiveness of Metacognition Strategies in Developing the Skills of Grammatical Analysis and Critical Thinking

الباحث الرئيس انس حسين احمد آل علي
التخصص: إعداد وتدريب المعلمين
التخصص الدقيق: تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها
المستخلص: عنوان البحث: فاعلية استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية مهارات الإعراب والتفكير الناقد لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها. اسم الباحث: أنس بن حسين بن أحمد آل علي. الدرجة العلمية: الدكتوراه في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها. اسم المشرف: د. خالد بن هديبان بن هلال الحربي. الجهة: معهد تعليم اللغة العربية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. السنة: 1438/ 1439ه. هدف هذا البحث إلى تعرف مهارات الإعراب ومهارات التفكير الناقد ومدى توافرهما، وإلى تعرف فاعلية استراتيجيات ما وراء المعرفة (استراتيجيةk.w.l.h، واستراتيجية النمذجة واستراتيجية التفكير بصوت عال) في تنمية مهارات الإعراب ومهارات التفكير الناقد لدى طلاب المستوى الرابع بمعهد تعليم اللغة العربية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي، ولتحقيق أهدافه تم إعداد استبانتين الأولى: لمهارات الإعراب، والأخرى: لمهارات التفكير الناقد لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها، واختبار قياس لمهارات الإعراب ومهارات التفكير الناقد لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها، وثلاثة كتب للطالب، وثلاثة أدلة للمعلم. ولمعالجة البيانات تم استخدام عدد من الأساليب الإحصائية، وهي: معاملات الصعوبة والتمييز لمفردات الاختبار، ومعامل ارتباط بيرسون (Pearson's coefficient)، ومعامل ألفا كرونباخ (Alpha – cornpach)، واختبار "ت" للمجموعات التجريبية والمجموعة الضابطة، ومربع إيتا (η2 ) لقياس حجم الأثر. وتكوّن مجتمع البحث من (270) طالب، وتكونت العينة من (120) طالب بنسبة (44.4%) من المجتمع الأصلي. وتوصّل الباحث إلى عدّة نتائج أهمها: 1- فاعلية استراتيجيات ما وراء المعرفة (k.w.l.h، النمذجة، التفكير بصوت عال) في تنمية مهارات الإعراب والتفكير الناقد لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها. 2- بناء قائمة محكّمة بمهارات الإعراب اللازمة لطلاب المستوى الرابع بمعهد تعليم اللغة العربية الناطقين بغيرها وقد تكونت من (4) مهارات رئيسة، ينتمي إليها (18) مهارة فرعية. 3- بناء قائمة محكّمة بمهارات التفكير الناقد اللازمة لطلاب المستوى الرابع بمعهد تعليم اللغة العربية الناطقين بغيرها، وقد تكونت من (5) مهارات رئيسة، ينتمي إليها (13) مهارة فرعية. 4- وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها في التطبيق البعدي لاستراتيجية k.w.l.h، واستراتيجية النمذجة، واستراتيجية التفكير بصوت عال في اختبار مهارات الإعراب ومهارات التفكير الناقد بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية لصالح المجموعة التجريبية.
Abstract: Research Title: Effectiveness of Meta-Knowledge Strategies in Developing Critical Expression and Criticism Skills among Arabic Language Learners. Researcher name: Anas bin Hussein bin Ahmed Al Ali. Degree: Ph.D in teaching Arabic language to non - native speakers. Supervisor Name: Doctor. Khalid bin Hadeban bin Hilal Al Harbi. Organization: Institute of Arabic Language Teaching at the Islamic University of Medina. Year: 1438/1439 H. The purpose of this research is to identify critical skills and critical thinking skills and to identify the effectiveness of KM strategies (k.wlh strategy, modeling strategy and thinking strategy aloud) in developing expressive skills and critical thinking skills among fourth level students at the Institute of Arabic Language Teaching at the Islamic University of Madina . The research used the semi-experimental method, and to achieve its objectives, two questionnaires were prepared: one for expression skills and the other for critical thinking skills for Arabic-speaking learners, A test of the skills of expressing and critical thinking skills of Arabic-speaking learners, three books for the student, and three guides for the teacher. A number of statistical methods were used: the difficulty and discrimination coefficients of the test vocabulary. Pearson's coefficients, the Alpha-cornpach, the T test for the experimental groups and the control group, and the η2 Impact. The research community consists of (270) students, and the sample consisted of (120) students (44.4%) of the original society. The research reached several results, the most important of which are: 1. Effectiveness of meta-knowledge strategies (k.w.l.h, modeling, thinking aloud) in the development of expressing and critical thinking of Arabic-speaking learners. 2. Building a list of the necessary pronunciation skills for fourth level students at the Institute for the Teaching of Arabic Language Speakers, which consisted of (4) main skills, belonging to (18) sub-skill. 3 - Building a list of critical thinking skills required for the fourth level students of the Institute of Arabic Language Teaching, which consisted of (5) main skills, belonging to (13) sub-skill. 4 - There were statistically significant differences at the level of (0.05) among the average scores of the Arabic-speaking learners in the post-implementation of k.wl.h strategy, the modeling strategy and the thinking strategy in the test of expressive skills and critical thinking skills between the control group and the experimental group in favor of the experimental group.
الحالة: غير محكم وغير منشور
جهة التحكيم:
دار النشر:
سنة النشر: 0
تحويل التاريخ