البحث المتقدم

نهج قائم على القواعد نحو أتمتة تقييمات تخطيط المناهج الأكاديمية

Title A Rule-based Approach toward Automating the Assessments of Academic Curriculum Mapping

الباحث الرئيس عبدالله محفوظ محمد امين الشنقيطي

الباحثون المشاركون

التخصص: علوم الحاسب
التخصص الدقيق: Rule-based Approach
المستخلص: تخطيط المناهج هو مخطط لبرنامج أكاديمي ناجح. يتم استخدامه بشكل تدريجي في التعليم العالي كأداة مراقبة في العصر الحالي للوائح المستندة إلى المعايير ويمكّن قادة البرامج ومعلمي الدورة من مواءمة مناهجهم للدورات المقدمة ونتائج التعلم المقابلة. غالبًا ما يتم تصويره بواسطة مصفوفة ثنائية الأبعاد تعبر عن العلاقة بين نتائج تعلم الطلاب (أي SOs) والدورات التدريبية. ومع ذلك ، لا يزال رسم الخرائط ممارسة صعبة ، حتى بالنسبة لقادة البرامج ذوي الخبرة. ينبع التعقيد من حقيقة أن الأخطاء عرضة للوقوع أثناء رسم الخرائط ، ويجب على قادة البرنامج أن يكونوا على دراية بالقواعد والممارسات المقبولة لرسم خرائط المناهج الدراسية بفعالية. علاوة على ذلك ، ليس من السهل تحديد التناقضات في تعيينات SO-course. وبالتالي ، تهدف هذه الورقة إلى معالجة هذه التحديات من خلال التحقيق في قواعد الخرائط الفعالة من تعيينات المناهج الحالية ، والتي تسمح للفرد بفحص تعيينات دورات SO ، واكتشاف أوجه القصور ، وتقديم اقتراحات لتحسين تخطيط المناهج الدراسية. نحدد معايير التعيين الرئيسية ونقترح خوارزمية قائمة على القواعد لتقييم مصفوفة المنهج. يتم تنفيذ هذه الخوارزمية في تطبيق عبر الإنترنت وتقييمها باستخدام تجربة قائمة على المستخدم ، بالاعتماد على خبراء رسم المناهج الدراسية. سلطت النتائج الضوء على وعد نهجنا.
Abstract: Curriculum mapping is the blueprint of a successful academic program. It is progressively utilised in higher education as a monitoring tool in the current age of standard-based regulations and empowers program leaders and course instructors to align their curricula for the offered courses and the corresponding learning outcomes. It is often depicted by a two-dimensional matrix expressing the relationship between the students learning outcomes (i.e., SOs) and the courses. However, its mapping remains a challenging exercise, even for experienced program leaders. The complexity stems from the fact that mistakes are prone to happen during the mapping, and program leaders need to be aware of the rules and the acceptable practices of curriculum-effective mapping. Besides, it is not straightforward to spot contradictions in the SO-course mappings. Consequently, this paper aims to tackle these challenges by investigating effective mapping rules from existing curriculum mappings, which allows one to inspect the SO-course mappings, discover inefficiencies, and provide suggestions for improving the curriculum mapping. We identify the main mapping criteria and propose a rule-based algorithm for curriculum matrix assessments. This algorithm is implemented in an online application and evaluated using a user based experiment, relying on curriculum mapping experts. The findings have shedded light on the promise of our approach.
الحالة: محكم ومنشور
جهة التحكيم: IJACSA
دار النشر: IJACSA
سنة النشر: 2020
تحويل التاريخ