البحث المتقدم

توظيف معايير (السبك والحبك) في دروس التعبير الكتابي لمتعلمي العربية لغة ثانية

Title Adaptation of Cohesion and Coherence Standards in Writing Course for Students who Learn Arabic as a Second Language

الباحث الرئيس عبدالاله محمد عبدالله الخضيري
التخصص: إعداد وتدريب المعلمين
التخصص الدقيق: لسانيات النص وتحليل الخطاب
المستخلص: يتناول الباحث في هذه الدراسة الوصفية، أهم معايير السبك والحبك في النص المكتوب نظرياً، وهي (الإحالة- الربط- التفصيل بعد الإجمال- ترتيب أفكار النص). ويقدم الباحث في الجزء النظري في البحث نقداً لموضوعات وتمرينات مقرر التعبير للمستوى الرابع في معهد تعليم اللغة العربية بالجامعة الإسلامية، من حيث مناسبتها لمقرر التعبير من جهة، والطلاب الناطقين بغير العربية من جهة ثانية. في الجزء الإجرائي يقدم الباحث دراسة تطبيقية لتطويع معايير السبك والحبك في دروس التعبير الكتابي، كما يتضمن الجزء الإجرائي في الدراسة تمرينات للتعبير الكتابي لتدريب متعلمي العربية الناطقين بغيرها على استعمال معايير السبك والحبك عند كتابة موضوعات التعبير. وأهم نتائج البحث ما يأتي: 1- يمكن تطويع معايير سبك النص تعليمياً في دروس التعبير الكتابي للطلاب الناطقين بغير العربية- المستوى المتقدم-. 2- يمكن تطويع معايير حبك النص تعليمياً في دروس التعبير لأولئك الطلاب. 3- تثبت الدراسة إمكانية إعداد مقررات التعبير الكتابي للطلاب الناطقين بغير العربية في ضوء معايير السبك والحبك النصي.
Abstract: In this descriptive study, the researcher studies the most important criteria of coherence and cohesion in written text theoretically. In the theoretical part of the research, the researcher presents a critique of topics and exercises of "Ta'beer" level 4 (Writing Book) at the Institute of Teaching Arabic at Islamic University of Madinah, in terms of their relevance to "writing skill" on the one hand, and non-Arabic speakers' students on the other hand. In the procedure part, the researcher presents an applied study to adapt the standards of coherence and cohesion in texts. The procedure part includes written exercises to train students who Learn Arabic as a second language to use the standards of coherence and cohesion when they write in Arabic. The most important results of the research are: 1- It is possible to adapt the standards of coherence of the text educationally in written lessons for students who learn Arabic as a second language - the advanced level -. 2- It is possible to adapt the cohesion standards educationally in writing lessons for those students. 3- The study proves the possibility of preparing of written book for students who Learn Arabic as a second language in light of the standards of textual coherence and cohesion.
الحالة: محكم ومنشور
جهة التحكيم: المنتدى العربي التركي للتبادل اللغوي بجامعة غيرسون
دار النشر: المنتدى العربي التركي
سنة النشر: 2019
تحويل التاريخ