البحث المتقدم

برامج إعداد معلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في المملكة العربية السعودية: دراسة تقويمية للوضع الحالي وفقا لمعايير TESOL

Title EFL Teacher Preparation Programs in Saudi Arabia: An Evaluation Comparing Status with TESOL Standards Abdullah

الباحث الرئيس عبدالله عبدالمحسن سعد العمري الحربي
التخصص: التربية
التخصص الدقيق: المناهج وطرق التدريس
المستخلص: هدفت هذه الدراسة الوصفية إلى استكشاف كفاءة برامج إعداد معلم اللغة الإنجليزية في المملكة العربية السعودية وفقًا لمعايير تيسول. استخدمت الدراسة استبيان مكون من 28 عنصرًا (عبر خمسة مجالات) لجمع البيانات من مائة وواحد وأربعين معلمًا ومعلمة من معلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في المملكة العربية السعودية. تظهر النتائج أن معايير تيسول مدرجة بدرجة معقولة في برامج الإعداد الحالية لمعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في المملكة العربية السعودية. تتراوح معايير تيسول من 75.8٪ إلى 83.5٪، مما يعني أن فشل برامج الإعداد في تحقيق معايير تيسول تراوح من 16.5٪ إلى 24.2٪. كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين خريجي برامج إعداد معلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية تعزى للجامعات والكليات التي تخرجوا منها. وأخيراً قدمت الدراسة بعض التوصيات بناءً على نتائجها لرفع مستوى برامج إعداد معلمي اللغة الإنجليزية في المملكة العربية السعودية.
Abstract: This descriptive study aims to explore the efficiency of English language teacher preparation programs in Saudi Arabia according to TESOL standards. The study uses a 28 item (across five domains) questionnaire to collect data from one hundred and fortyone male and female EFL teachers in Saudi Arabia. Results show that the TESOL standards are included to a fair degree in the current preparation programs for EFL teachers in Saudi Arabia. The TESOL standards range from 75.8% to 83.5%, meaning that the failure of the preparation programs for TESOL standards ranged from 16.5% to 24.2%. The results also indicate statistically significant differences between the programs for preparing EFL teachers, attributable to the universities and colleges from which they graduate. Finally, the study makes some recommendations based on its results to raise English language teachers’ preparation programs in Saudi Arabia.
الحالة: محكم ومنشور
جهة التحكيم: Pegem Journal of Education and Instruction
دار النشر: Pegem Journal of Education and Instruction
سنة النشر: 2021
تحويل التاريخ