البحث المتقدم

بلاغة الوصف بالمصدر في القرآن الكريم

Title The Rhetoric of an Adjective formed by Verbal Noun in the Glorious Qur‘ān

الباحث الرئيس محمد راشد حمد الصبحي
التخصص: الأدب والبلاغة
التخصص الدقيق: البلاغة القرآنية
المستخلص: ما زالت بعض مسائل النحو يُظن أنها خاصة به دون أية محاولة لأن تُدمج في كيان البلاغة رغم ما فيها من دقائق بلاغية، وتأتي هذه الدراسة محاولة من الباحث لتسليط الضوء على هذا الأسلوب وتبيان ما فيه من بلاغة مستعينناً بكتب التفاسير وإن كان ما ورد فيها عبارات موجزة، فهو من الأساليب التي لم تعتني بها البلاغة التنظيرية. عرّف الباحث في التمهيد بمصطلحات البحث، ثم تناول هذا الأسلوب في الدرس النحوي، ثم عرج عليه في الدرس البلاغي، وذكر ما للبلاغيين من جهود في الإشارة إليه وتبين قيمته، ثم ذكر أنَّ هذا الأسلوب ورد في القرآن في خمسة أساليب، وقع كخبر للمبتدأ، ووقع حالاً، ووقع نعتاً، ووقع مفعولاً به، ووقوع مضافاً، ، ثم ختم البحث بذكر أهم النتائج التي توصل لها، ,ومنها: أن النعت بالمصدر أكثر الأساليب الخمسة وروداً في القران وأكثرها أغراضاً. وأن النحاة يخرجون هذا الأسلوب وفق ثلاثة تقدريرات ذكرها الباحث، وأن هذا الأسلوب من أساليب المجاز التي أسند فيها الفعل إلى غير ما له، وأن الالزجاج والزمخشري من أكثر المفسرين اهتماماً بهذا الأسلوب. وسار في بحثه على المنهج الوصفي التحليلي.، مع الإفادة من المنهج الاستقرائي الاستنباطي.
Abstract: Some issues of grammar are still thought to be peculiar to it without any attempt to incorporate them into the mainstream of Rhetoric, despite them containing some rhetorical details, this study comes as an attempt by the researcher to shed light on this method and to clarify its rhetoric content, relying on the books of exegesis, even if what is contained in them are brief sentences. This is actually one of the topics that are understudied in theoretical rhetoric. In the introduction, the researcher defined the research terminologies, then he dealt with this method in the grammatical lesson, followed by the rhetorical lesson, and he mentioned the efforts of the rhetoricians in referring to it and acknowledging its significance, then he mentioned that this method was mentioned in the Qur’an in five ways, it occurred as predicate to the subject, and as adverb, and as adjective, and as object, and as the possessed. Then he concluded the research by mentioning the most important findings that he reached, and conducted the research by following the descriptive analytical method.
الحالة: محكم ومنشور
جهة التحكيم: مجلة معهد الإمام الشاطبي للدراسات القرآنية
دار النشر: مجلة معهد الإمام الشاطبي للدراسات القرآنية
سنة النشر: 2019
تحويل التاريخ