البحث المتقدم

التّدريبات الاتّصاليّة في كتاب العربيّة للعالم، الكتاب الثاني (دراسة تقويمية)

Title Communication Exercises in the Arabic for the World Book, The Second Book (Evaluation Study)

الباحث الرئيس ابوبكر عبدالله علي شعيب

الباحثون المشاركون

  • تركي عبدالعزيز عبدالله الملحم
التخصص: إعداد وتدريب المعلمين
التخصص الدقيق: مناهج وتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها
المستخلص: هدف البحث إلى: تعرّف التدريبات الاتصالية اللازم توافرها في محتوى كتاب تعليم العربية للناطقين بلغات أخرى للمستوى المتوسط، كما هدف إلى تعرّف مدى توافر التدريبات الاتصالية في محتوى كتاب العربية للعالم الجزء الثاني، وأخيرا هدف إلى بناء تصور مقترح لتضمين أنماط التدريبات الاتصالية في محتوى كتاب العربية للعالم الجزء الثاني. ولتحقيق أهداف البحث استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، كونه الأقرب لطبيعة البحث، وذلك لوصف بيانات البحث وتحليل نتائجه الميدانية، وأعدّ الباحثان استبانة التدريبات الاتصالية الواجب توافرها في محتوى كتاب تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى المستوى الثاني، وطبقاها على الكتاب الثاني من سلسلة العربية للعالم. وقد توصل البحث إلى نتائج الآتية: 1- قائمة التدريبات الاتصالية الواجب توافرها في محتوى كتاب تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى المستوى الثاني. 2- وجود ضعف في توافر التدريبات الاتصالية في كتاب العربية للعالم: الجزء الثاني، حيث جاءت النسب ضعيفة لم ترق إلى النسب المتوسطة، وقد تراوحت تدريبات الحوار بين 16.1% إلى 32.2% وتراوحت تدريبات النقاش بين 3.2% إلى 62.5%، وجاءت تدريبات المهمات اللغوية بين 0% إلى 37%، وتراوحت تدريبات تبادل الأدوار بين 0% إلى 32%، وجاءت نسبة تكرار تدريبات التساؤل المتبادل بين 0% إلى 39%. 3- تصور مقترح لتضمين أنماط التدريبات الاتصالية الآتية: تدريبات الحوار، وتدريبات النقاش، والمهمات اللغوية، وتبادل الأدوار، والتساؤل المتبادل في محتوى كتاب العربية للعالم. وفي ضوء هذه النتائج توصل الباحثان إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات.
Abstract: The aim of the research is to: define the necessary communication exercises in the content of the textbook Teaching Arabic to Speakers of Other Languages for the Intermediate Level, as well as to identify the extent of the availability of communication exercises in the content of the Arabic for the World Book Part Two, and finally to build a proposed conception to include the types of communicative exercises in the content of the Arabic for the World Part Two. In order to achieve the objectives of the research, the two researchers used the descriptive and analytical method to describe the research data and analyze its field results as it is the closest to the nature of the research. The two researchers prepared a questionnaire for the communication exercises that are necessary to be included in the content of the level two book for teaching Arabic to speakers of other languages, and applied it to the second part of the Arabic for the World Series. The research concluded the following results: 1. A list of the communication exercises that is necessary to be available in the content of the second level book for teaching Arabic to speakers of other languages. 2. There is an inadequacy of communication exercises in the Arabic for the World Book: The Second Part, where the percentages were weak and did not increase to the average percentages. The percentage for dialogue exercises ranged between 16.1% to 32.2%. As for discussion exercises, the percentage ranged between 3.2% to 62.5%, while the linguistic tasks percentage ranged between 0% to 37%. The role-playing exercises percentage ranged between 0% to 32%, while the percentage of the frequency of mutual questioning exercises ranged between 0% to 39%. 3. A proposed conception to include the following types of communication exercises: dialogue exercises, discussion exercises, linguistic tasks, role play and mutual questioning in the content of the Arabic for the World Book In light of these results, the two researchers concluded a set of recommendations and proposals.
الحالة: محكم ومنشور
جهة التحكيم: مؤتمر مكة الثاني للغة العربية وآدابها (اللغة العربية والتعليم عن بعد)
دار النشر: إثراء المعرفة للمؤتمرات والأبحاث
سنة النشر: 21
تحويل التاريخ