مستوى مقروئية النصوص العربية في كتب العلوم الطبيعية في البحوث والدراسات التربوية
Title Readability level in science textbook
الباحث الرئيس علي حسن حسين الاحمدي
التخصص: التربية
التخصص الدقيق: مناهج وطرق تدريس
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مستوى مقروئية النصوص العربية الواردة في كتب العلوم الطبيعية التي يدرسها الطلاب في مراحل التعليم، في عدد من الدول العربية، من خلال مراجعة وتحليل نتائج البحوث والدراسات التربوية التي تناولت مقروئية هذه النصوص. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، من خلال تحليل عينة من البحوث التربوية، وفق بطاقة تحليل صممت لهذا الغرض، وقد توصلت الدراسة إلى نتائج من أبرزها تدني مستوى مقروئية النصوص العربية في كتب العلوم الطبيعية، وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات التي قد تسهم في تحسين وتطوير مقروئية هذه النصوص، ومهارات المقروئية عموما لدى الطلاب .
Abstract: The aim of this study is to determine the readability level of the Arabic texts in the textbooks of the natural sciences that students study in the stages of education, in a number of Arab countries, by reviewing and analyzing the results of research and educational studies that dealt with the readability of these texts.
الحالة: محكم ومنشور
جهة التحكيم: المؤتمر الدولي الثاني لدراسات اللغة العربية والحضارة الاسلامية. ماليزيا .2015م