البحث المتقدم

دور البرمجيات الاجتماعية في التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية

Title The role of social software in the professional development of faculty members in Saudi universities

الباحث الرئيس عبدالله عبدالمحسن سعد العمري الحربي
التخصص: التربية
التخصص الدقيق: المناهج وطرق التدريس
المستخلص: هدفت هذه الدراسة الوصفية إلى التعرف على دور البرمجيات الاجتماعية (social software) في التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية، وذلك من خلال تحديد مدى معرفتهم بها وواقع استخدامهم لها في مجال تبادل الخبرات والتطوير المهني. وتكون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس السعوديين في أربع جامعات سعودية ، حيث وزعت أداة الدراسة(الاستبانة) على عينة عشوائية ، واستجاب منهم 243 عضوا. وتم تحليل البيانات باستخدام أساليب إحصائية بسيطة تمثلت في التكرارات والنسب المئوية بمساعدة برنامج التحليل الإحصائي (SPSS) . واهم ما توصلت إليه الدراسة تمثل فيما يلي: 1. وُجد أن 97.5% من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية يستخدمون البريد الالكتروني في التواصل مع الطلاب والزملاء. 2. يرى 80.2% من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية أن البرمجيات الاجتماعية لها دور ايجابي في مجال الأبحاث العلمية ومستجدات التخصص العلمي. 3. يرى 81.5% من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية أن البرمجيات الاجتماعية لها دور في تسهيل مناقشة طلابهم في مواد تخصصاتهم. 4. لُوحظ أن 65% من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية استخدموا البرمجيات الاجتماعية من أجل تبادل الخبرات مع نظرائهم في الجامعات السعودية الأخرى وفي الجامعات الدولية. وقد أوصت الدراسة بإجراء مزيد من الدراسات حول دور البرمجيات الاجتماعية في مجال التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات.
Abstract: This descriptive study aims to identify the role of social software in the professional development of faculty members in Saudi universities. . The study population was all faculty members in Saudi universities. The study tool (questionnaire) have been distributed to faculty members in four Saudi universities , 243 members responded. Data have been analyzed using simple statistical methods represented in frequencies and percentages with the help of statistical analysis software (SPSS). The most important results of the study are: 1. 97.5% of faculty members in Saudi universities using e-mail to communicate with students and colleagues. 2. 80.2 % of faculty members in Saudi universities see that social software has a role in the exchange of scientific research and developments in the scientific specialization. 3. 81.5 % of faculty members in Saudi universities see that social software has a role in facilitating the discussion of their students in their specialization materials. 4. 65% of the faculty members in Saudi universities have used social software to exchange experiences with their counterparts in other Saudi universities and in international universities. The study recommended that further studies should be undertaken on the role of social software in the topic of faculty members' development.
الحالة: محكم ومنشور
جهة التحكيم: مجلة جامعة شقراء
دار النشر: جامعة شقراء
سنة النشر: 2018
تحويل التاريخ