البحث المتقدم

فاعلية برنامج قائم على التدوين الصوتي في ضوء المدخل الوظيفي في تنمية مهارات الاستماع لدى متعلمي اللغة العربية واتجاهاتهم نحوه

Title Effectiveness of Podcast-based Program in the Light of the Functional Approach for Developing listening Skills for Arabic Language Learners and their Attitudes

الباحث الرئيس خليوي سامر خليوي العياضي الحربي
التخصص: إعداد وتدريب المعلمين
التخصص الدقيق: تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها
المستخلص: مستخلص البحث هدف هذا البحث إلى تنمية مهارات الاستماع لدى متعلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها من خلال برنامج قائم على تقنية التدوين الصوتي (Podcast) في ضوء المدخل الوظيفي وقياس اتجاهاتهم نحو تقنية التدوين الصوتي وتنميته لمهارات الاستماع, واستخدم الباحث المنهج الوصفي وشبه التجريبي لإنجاز البحث ، حيث تم بناء استبانة لمهارات الاستماع اللازمة لمتعلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها "المستوى المتوسط" وفي ضوئها تم بناء البرنامج القائم على التدوين الصوتي في ضوء المدخل الوظيفي ، وتمثلت عينة البحث في ثمانية عشر طالبا من طلاب المستوى الثالث بمعهد تعليم اللغة العربية بالجامعة الإسلامية . وقد توصل البحث إلى نتائج من أهمها وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0.025) بين متوسطي درجات عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي في اختبار مهارات الاستماع لصالح التطبيق البعدي ، والذي يدل على فاعلية البرنامج القائم على التدوين الصوتي في ضوء المدخل الوظيفي في تنمية مهارات الاستماع لدى عينة البحث ، كذلك جاءت نتائج قياس اتجاه متعلمي اللغة العربية نحو استخدام تقنية التدوين الصوتي لتنمية مهارات الاستماع مرتفعة جدا حيث حصل على متوسط وقدره "4.48" ، مشيرين إلى أنهم يرون هذه التقنية تؤدي إلى تنمية مهارات الاستماع. الكلمات المفتاحية: التدوين الصوتي ، podcast ، مهارات الاستماع ، الاتجاه نحو اسخدام التدوين الصوتي
Abstract: Abstract The research study seeks to develop listening skills for Arab language learners who are non-native speakers of Arabic. A podcast-based program is employed in the light of the functional approach and attitude measurement of podcast technology employment for developing listening skills. The researcher employs the semi-experimental descriptive approach for achieving the research. The research sample includes eighteen third level students at Islamic University’s Arabic Language Institute . The research study offers some of important findings as follow: There are differences with a statistical significance of (0.025) between average grade of research sample in the prior and post application of tests of listening skills in favor of post application. The results indicating the Arabic language learners’ attitudes for using podcast to develop the listening skills are very high. The average result is “4.48”. Such learners indicate that they consider this technology a tool leading to development of listening skills. Keywords: Podcast – Listening Skills – Podcast Usage Attitude
الحالة: محكم غير منشور
جهة التحكيم: مجلة الجامعة الإسلامية للغة العربية وآدابها
دار النشر:
سنة النشر: 0
تحويل التاريخ