البحث المتقدم

فاعلية برنامج مقترح قائم على القراءة التشاركية المدعومة بتقنية الرسوم التوضيحية في تنمية المفاهيم النحوية لدى طلاب الصف الأول المتوسط بالمدينة المنورة

Title Use of Collaborative Reading by Interactive Digital Storytelling Technique in developing Grammatical Concepts among Students of first intermediate grade in Al-Madina

الباحث الرئيس علي احمد عبدالله المنتشري
التخصص: التربية
التخصص الدقيق: المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج مقترح قائم على القراءة التشاركية المدعومة بتقنية الرسوم التوضيحية في تنمية المفاهيم النحوية لدى طلاب الصف الأول المتوسط بالمدينة المنورة. وتكونت عينة الدراسة من (26) طالبا من طلاب الصف الأول المتوسط بإحدى مدارس المرحلة المتوسطة بالمدينة المنورة، تم اختيارهم بطريقة عشوائية. ومن أجل تحقيق الهدف السابق استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي مع إعداد اختبار لقياس المفاهيم النحوية، كما أعد برنامجاً مقترحاً قائماً على القراءة التشاركية المدعومة بتقنية الرسوم التوضيحية، تم تطبيقه على عينة الدراسة. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي في تنمية المفاهيم النحوية لصالح القياس البعدي تعزى للبرنامج المقترح القائم على القراءة التشاركية المدعومة بتقنية الرسوم التوضيحية.
Abstract: The research aimed at verifying the effectiveness of a proposed program based collaborative reading by interactive digital storytelling technique in developing grammatical concepts among Students of first intermediate grade in Al-Madina. The sample comprised (26) randomly-selected students of first intermediate grade. In order to achieve the previous purpose, the researcher prepared a test to measure the grammatical concepts, and prepared a proposed program based on collaborative reading by interactive digital storytelling technique which was applied on the research sample. The results of the study showed that there were statistically significant differences between the pre and post measurements in developing grammatical in favor of the post measurement attributed to the proposed program based on collaborative reading by interactive digital storytelling technique
الحالة: محكم ومنشور
جهة التحكيم: المجلة السعودية للعلوم التربوية (جستن)/ جامعة الملك سعود
دار النشر: الجمعية السعودية للعلوم التربوية بجامعة الملك سعود
سنة النشر: 2020
تحويل التاريخ