البحث المتقدم

فعّالية برنامج إرشادي انتقائي في اللغة الثانية خفض قلق تعلم لدى طلاب المنح الدراسية بالجامعة الإسلامية (*)

Title The effectiveness of a second-order selective counseling program is to reduce learning anxiety For scholarship students at the Islamic University

الباحث الرئيس علي عبدالله امبارك السويهري
التخصص: التربية
التخصص الدقيق: علم نفس
المستخلص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن فعالية برنامج إرشادي انتقائي في خفض قلق تعلم اللغة الثانية لدى طلاب المنح الدراسية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. تكونت عينة الدراسة من (40) طالباً من طلاب المنح الدراسية بالجامعة الإسلامية، قسمت إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية (ن=20)، متوسط أعمارهم 22.3 ± 2.04، ومجموعة ضابطة مكافئة (ن=20) متوسط أعمارهم 21.80 ±1.93. طُبِّق على أفراد العينة التجريبية برنامج إرشادي انتقائي (من إعداد الباحث) بعد أن تأكد الباحث من صلاحيته للتطبيق والتحقق من الخصائص السيكومترية لاداوات الدراسة على أفراد العينة، ومقياس قلق تعلم اللغة الثانية لعينة الدراسة الضابطة والتجريبية (من إعداد الباحث). وأوضحت نتائج الدراسة انخفاض درجات قلق تعلم للغة الثانية لدى طلاب المنح بالمجموعة التجريبية انخفاضًا دالًّا إحصائيًّا عنها لدى المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج، كما لا توجد فروق دالة إحصائيًّا بين القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية في قلق تعلم اللغة الثانية. الكلمات الدالة (المفتاحية): برنامج إرشادي، برنامج انتقائي، قلق تعلم، اللغة الثانية، طلاب المنح الدراسية.
Abstract: The study aimed to uncover the effectiveness of a selective extension program. The study studied of (40) scholarship students at the Islamic University, and it was divided into two groups: an experimental group (n = 20), a 2002 average of 2.3 ± 2.04, an equivalent control rain (n = 20) average. , 21.80 ± 1.93. Print it in the first schedule of cheese, cheese, cheese, cheese, cheese, cheese, cheese, cheese, cheese, cheese, cheese, cheese, grape, cheese, cheese, cheese, cheese, c. The results of the study showed the high degree of anxiety of the placebo group. (Key words): counseling program - selective program - learning anxiety - second language - scholarship students.
الحالة: محكم ومنشور
جهة التحكيم: مجلة العلوم التربوية
دار النشر:
سنة النشر: 1442
تحويل التاريخ