البحث المتقدم

اللغة الدعائية لدى شركات الاتصالات السعودية دراسة وصفية تحليلية

Title An Analytical Descriptive study of the Advertising language of Saudi Telecommunications Companies

الباحث الرئيس عبدالرحمن عثمان محمد اليتيمي
التخصص: اللغويات
التخصص الدقيق: اللغويات
المستخلص: يُعنى هذا البحث بتحديد العلاقة بين اللغة والإعلام الحديث، وإبراز أثر الإعلام على المتلقين عمومًا، وأثره على اللغة العربية والناطقين بها خصوصًا، مع حصر هذه الدراسة في اللغة الدعائية لدى شركات الاتصالات السعودية، بالوقوف على تحرير مصطلح الإعلانات الدعائية، ثم استعراض أبرز الظواهر اللغوية السلبية الواردة في دعاياتها، وقدُ حُدِّدت على ثلاثة أنحاء، الأول: استعمال الألفاظ الأجنبية، والثاني: استعمال الألفاظ العامية، والثالث: الأخطاء الشائعة لغويًا وإملائيا، مع مناقشتها مناقشة علمية توضح الأخطاء وتحددها، وتبيِّن أثرها على اللغة العربية وعلى العامة، وتصحيحها بذكر اللفظ الفصيح في مواطنها. وقد جاء البحث في مقدمة وفصلين تضمنا عدة مباحث، شملت العلاقة بين اللغة والإعلام وأثرها، وحصر الأخطاء التي وقعت فيها الشركات لغويًّا. ثم خُتم بنتائج وتوصيات بينت عظم اللغة العربية وكفايتها لناطقيها، واستغنائها عن غيرها، وتوضيح مواضع الخلل والنقص عند وسائل الإعلام المختلفة بما فيها شركات الاتصالات، وأبرز الحلول لمواجهة ذلك . الهدف من البحث: الوقوف على ما حوته الإعلانات الدعائية لدى الشركات الثلاث من دخول للألفاظ الأجنبية، والعاميات المشوهة والأخطاء اللغوية، مما يؤثر سلبًا على هُوية الشعوب العربية، ويُشوِّه ثقافتها، ويُضعف الانتماء إليها، ولا سبيل إلى حلِّ ذلك إلا بدراسة اللغة الدعائية لديها، وذلك بتحديدها، وإظهار جوانب الخلل فيها، ومعالجتها معالجة علمية، ووضع الحلول لذلك. منهج البحث: المنهج الوصفي التحليلي الذي يقوم على جمع الدعايات الإعلانية، وتقسيمها إلى ثلاثة أنحاء، وتغذية كل قسم بنماذج تخصه، ووصف كل ذلك، ثم تحليل الدعايات تحليلاً علميًا يكشف جوانب الأخطاء ويوضحها ويشرحها، ثم يصوبها ويصححها، مع بيان أثر ذلك على المتلقين
Abstract: This research aims at identifying the relationship between language and modern media, accentuating the impact of media on recipients in general, and its effect on the Arabic language and its speakers in particular, while confining this study to the advertising language of the Saudi telecommunications companies, by rectifying the term advertisements, then reviewing the most apparent negative linguistic phenomena contained in their advertisements, and this been identified in three parts, the first: the entry of foreign words, the second: the entry of colloquial words, and the third: the common linguistic and spelling mistakes, with a scientific discussion that clarifies and defines the errors, and shows their impact on the Arabic language and the general public and correct it by mentioning the fluent word in its places. The research concluded with results and recommendations that brought to light the grandeur of Arabic language and its sufficiency for its speakers and its independence, clarifying the defects and shortcomings of the various media outlets, including telecommunications companies, and the lasting solutions to rectify that.
الحالة: محكم غير منشور
جهة التحكيم: مجلة الجامعة الإسلامية للغة العربية وآدابها
دار النشر:
سنة النشر: 0
تحويل التاريخ