البحث المتقدم

الهيكل الإداري والتنظيمي لتجار ولاية طرابلس الغرب في الإسكندرية خلال العصر العثماني (دراسة وثائقية).

Title The administrative and organizational structure of the merchant of Tripoli al-Gharb and Alexandria during the Ottoman era: A documentary study

الباحث الرئيس سامح ابراهيم عبد الفتاح عبد العزيز
التخصص: التاريخ الإسلامي
التخصص الدقيق: التاريخ الحديث والمعاصر
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى تحديد كيفية إدارة التجار الطرابلسيين وتنظيمهم لأعمالهم التجارية في مدينة الإسكندرية خلال العصر العثماني، وذلك من خلال اتباع المنهج اللاستقرائي والتحليلي للوثائق المصرية والليبية لاستخراج مكنون نصوصها. وقد شمل التنظيم والإدارة جل الأعمال التجارية؛ بداية من اختيار الطرق، وتوفير وسائل النقل، وإدارة القوافل وحراستها، وتنظيم النقل البحري وامتلاك وسائله، وتدوير رأس المال وإدارته بتجميعه في شركات ومؤسسات، وإدارة منافذ البيع في الوكائل والأسواق لتصريف السلع التي تقوم عليها تجارتهم. وأخير فقد خلصت الدراسة إلى النتائج والتوصيات التالية : 1- : نجاح التجار الطرابلسيين في إدارة وتنظيم انفسهم وأعمالهم في الإسكندرية خلال فترة الدراسة. 2- توفيرهم وسائل نقل بضائعهم ومنافذ بيعها مع امتلاكخم لأغلب رأس المال. 3- تعاونهم مع الإدارتين المصرية والليبية في تعيين مسؤولين عنهم ينظمون طائفتهم ويضبطونها . ونتج عن ذلك : تبلور القيادة الإدارية العليا للطائفة الطرابلسية في الإسكندرية بواسطة وكلاء مشرفين عليهم، ويرأسهم جميعاً الوكيل التجاري العام للولاية في الإسكندرية والمشرف العام على من يليه في الهيكل الإداري من وكلاء المدن الطرابلسية الأخرى.
Abstract: This paper explores how the Tripoli merchants managed and organized their business in Alexandria during the Ottoman era. It mainly depends on Egyptian and Libyan documents. The organization and management included most of the commercial businesses starting from choosing roads, providing means of transport, managing and guarding convoys, organizing martime transport and owning its means, rotating and managing capital by grouping it into companies and institutions, and managing outlets of sale in agencies and markets for the disposal of the goods on which their trade is based. Therefore, the higher administrative leadership of Tripoli community in Alexandria was formed by agents supervising them, all headed by the general commercial agent of the state in Alexandria, who headed the whole administrative structure of other agents of Tripoli cities.
الحالة: محكم غير منشور
جهة التحكيم: مجلة الدراسات التاريخية والحضارية ، جامعة الملك خالد
دار النشر:
سنة النشر: 2021
تحويل التاريخ