البحث المتقدم

وجهات نظر معلمي اللغة الإنجليزية حول تطبيق الطريقة التواصلية في تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية

Title EFL Teachers' Perspectives about Implementing the CLT in the Kingdom of Saudi Arabia Education.

الباحث الرئيس عبدالله عبدالمحسن سعد العمري الحربي
التخصص: التربية
التخصص الدقيق: المناهج وطرق التدريس
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى استكشاف وجهات نظر معلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية حول استخدام الطريقة التواصلية (CLT) في تدريسها في المملكة العربية السعودية. حيث أن إلمام مدرسي اللغة الإنجليزية بأساليب التدريس الفعالة أمرًا أساسيًا يستحق البحث لأنه ينعكس على عملية تدريس اللغة وتحسين مستوى تحصيل الطلاب لها. واتبعت هذه الدراسة المنهج الوصفي، وتألفت عينتها_188) فردا منهم (132) معلماً و (56) معلمة من مراحل التعليم العام. وقد تم تصميم استبيان الدراسة بحيث يشمل أربعة محاور: معلومات معلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية حول الطريقة التواصلية، والصعوبات والتحديات في استخدام الطريقة التواصلية لتدريس اللغة الإنجليزية كلغة ثانية في الفصل، وانطباعات معلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية نحو فعالية استخدام الطريقة التواصلية لتدريس اللغة الإنجليزية، ودور المعلم في الطريقة التواصلية لتدريس اللغة الإنجليزية. كشفت النتائج أن معلمي اللغة الإنجليزية في التعليم السعودي، إلى حد ما، يفتقرون إلى فهم مبادئ وإجراءات الطريقة التواصلية لتدريس وتعلم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. وكشفت النتائج أيضًا أن أهم العقبات التي تحول دون استخدام هذه الطريقة في تدريس اللغة الإنجليزية، هي وجود عدد كبير من المتعلمين، والاستخدام غير المنضبط للغة الأم في أثناء الدروس والمحاضرات لتدريس اللغة الإنجليزية، ونظام الاختبارات المعمول به حاليا. أما بالنسبة لدور المعلم في استخدام (CLT) غير واضح لدى معلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. حيث يوافق المعلمون المستهدفون على أن دور المعلم وفقًا لهذه الطريقة هو تيسير أو نمذجة الاتصال أو التواصل مع المتعلم باللغة الإنجليزية. أوصت نتائج هذه الدراسة بضرورة إيلاء المزيد من الاهتمام لتدريب معلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية على تنفيذ طريقة (CLT) لتعليم الطلاب السعوديين كيفية التواصل باللغة الإنجليزية مع الآخرين بما يتماشى مع رؤية 2030 نحو الانفتاح على الثقافات والمجتمعات الدولية.
Abstract: English teachers' familiarity with effective teaching methods is a fundamental matter that deserves to be researched as it reflects on the process of teaching the language and improving students' language achievement. The current research is descriptive. It aimed at exploring EFL teachers' perceptions about using Communicative Language Teaching (CLT) in Saudi Arabia education. The researcher used the descriptive method. The sample of the research was selected from a random sample of cluster teachers numbered (188): Participants consisted of (132) male teachers and (56) female teachers in K-12 and higher education stages. The research questionnaire is designed to cover four dimensions: EFL teacher's perceptions about CLT, the difficulties and challenges in adopting CLT in the classroom, the impressions of EFL teachers on using CLT, and the teacher's role in the CLT classroom. The results revealed that EFL teachers in Saudi education, to some extent, have a lack of understanding of the principles and procedures of the CLT method in EFL learning and teaching. The results also revealed that the most critical obstacles to using this method in teaching English are many learners, the uncontrolled use of the mother tongue within the time of classes and lectures while teaching English, and the current examination system. The teacher's role in CLT is not so clear for Saudi EFL teachers; The targeted teachers are unanimous that the teacher's role according to this method is facilitating, modeling communication, or communicating with the learner in English. The results of this research recommend that there should be more attention to training EFL teachers to implement the CLT method to teach Saudi students how to communicate in English with others in line with the 2030 vision towards openness to international cultures and societies‏.
الحالة: محكم غير منشور
جهة التحكيم: مجلة جامعة طيبة للعلوم التربوية
دار النشر: جامعة طيبة
سنة النشر: 0
تحويل التاريخ