البحث المتقدم

فاعلية برنامج قائم على وسائل السبك النحوي (المقارنة أنموذجًا) في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى

Title The effectiveness of a program based on grammar cohesion (comparison as example) in developing critical reading skills among the learners of Arabic as foreign language

الباحث الرئيس احمد سالم خلف العلوي
التخصص: إعداد وتدريب المعلمين
التخصص الدقيق: تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها
المستخلص: استهدف البحث قياس فاعلية برنامج قائم على وسائل السبك النحوي (المقارنة أنموذجًا) في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى، وتحددت أدوات البحث في الآتي: 1. قائمة بمهارات القراءة الناقدة اللازمة لطلاب المستوى الرابع بمعهد تعليم اللغة العربية في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة،2. اختبار لقياس مهارات القراءة الناقدة لدى هؤلاء المتعلمين، 3. اشتملت مواد البحث على كتاب للطالب ودليل للمعلم، واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي القائم على المجموعة الواحدة، وطبقت أدوات البحث بعد ضبطها والتحقق من صدقها وثباتها على عينة عشوائية تكونت من (39) طالبًا من طلاب المستوى الرابع، وتوصل البحث إلى عدد من النتائج وهي: 1. قائمة بمهارات القراءة الناقدة اللازمة لطلاب المستوى الرابع بمعهد تعليم اللغة العربية في الجامعة الإسلامية، 2. بناء برنامج قائم على وسائل السبك النحوي (المقارنة أنموذجًا) احتوى على كتاب للطالب ودليل للمعلم، 3. وجود فروق دالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات الطلاب –عينة البحث- في التطبيق القبلي والبعدي في اختبار قياس مهارات القراءة الناقدة لصالح التطبيق البعدي، وفي ضوء تلك النتائج أوصى الباحث بعدد من التوصيات المستخلصة من تلك النتائج، واقترح الباحث إجراء دراسات مستقبلية يمكن أن تثري ميدان تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى.
Abstract: Title of the research " The effectiveness of a program based on grammar cohesion (comparison as example) in developing critical reading skills among the learners of Arabic as foreign language. Objective : The purpose of the research is to identify the effectiveness of a program based on grammar cohesion (the comparison paradigm) in developing critical reading skills among the learners of Arabic speakers in other languages. Research Tools: The research tools were defined in the following: 1. List of critical reading skills which needed by the fourth level students at the Institute. 2. Test of critical reading skills. Research materials: student book and teacher's guide. Research methodology: the researcher used the experimental method. Research sample: the sample consisted of (39) of forth level educated learners. Research result: the researcher found that there were Statistically significant differences at (0.05) between the mean scores of the researcher sample in pre- apply and post- apply experiment to test the critical reading skills in the overall score in favor of the experimental group.
الحالة: محكم ومنشور
جهة التحكيم: مجلة الجامعة الإسلامية للغة العربية وآدابها
دار النشر:
سنة النشر: 2021
تحويل التاريخ