البحث المتقدم

عَمْرُو بنُ فَائِدٍ الأَسْوَارِيِّ وَالرِّوَايَاتُ الوَارِدَةُ عَنهُ فِي حُرُوفِ القُرْآنِ عَرْضًا وَدِرَاسَة (الـمُتَوَفّى بُعَيْدَ: 200هـ)

Title Amr bin Fahid Al-Aswary and the Narrations from him on the Different Qur’an Recitation Styles- Presentation and Study (Died after 200 AH)

الباحث الرئيس عبدالله سالم مطر البلوشي
التخصص: القراءات
التخصص الدقيق:
المستخلص: ملخص البحث بدأت البحث بتقسيمه إلى مقدمة وتمهيد ومبحثين، أما المقدمة؛ فبدأتها بتمهيد تكلمت فيه عن نزول القرآن، وكيفيته، والأحرف التي نزل بها، وحرص النبي -عليه الصلاة والسلام- سؤال ربه التيسير والتسهيل على أمته؛ بنزوله على سبعة أحرف، وكيف بدأت نواة القراءات الشاذة بالعرضة الأخيرة التي عرضها رسول الله -- على جبريل، ثمالمراحل التي مر بها اصطلاح القراءات الشاذة، ومن خلالها؛ ذكرت شروط القراءة المتواترة وأركانها، وما هي القراءات التي يحكم عليها بالشذوذ، ثم ذكرت سبب اختياري لهذا الموضوع وأهميته،وبينت المنهج الذي سأسلكه في هذا البحث وخطته، والمبحث الأول؛ قسمته لستة مطالب؛ فالمطالب الأربعة الأولى؛ جعلتها للتعريف بالإمام عمرو بن فائد الأسواري، ونسبته ونشأته وحياته، ثم ذكرت جملة من شيوخه وتلاميذه، وترجمت لهم ترجمة مختصرة، وجعلت المطلب الخامس في مؤلفاته، والسادس في عقيدته وكلام العلماء عنه،وجعلت المبحث الثاني؛ في الأحرف الواردة عن عمرو بن فائد الأسواري في حروف القرآن سورة سورة، أذكر روايته ومن وافقه وأوجه كل رواية،وختمت البحث بخاتمة؛ ذكرت فيها أهم النتائج التي توصلت إليها، من انفراد عمرو بن فائد بروايات لم ترد عن غيره، لكنها وافقت الرسم، ووجها في العربية، وقد خالفت في مجملها العشرة، ويتضح جليا من هذه الروايات تأثره بشيخيه عمرو بن عبيد، وموسى بن سيار الأسواري؛ في إيراد بعض الروايات الشاذة التي تؤيد مذهبه واعتقاده، وأغلب رواياته وافقت كثيرا من روايات الصحابة والتابعين، أما عن ترجمته فلم أجد من ترجم له ترجمة جمعت حياته ونشأته وشيوخه وتلاميذه؛ وإنما مفرقة في الكتب، وأردفت النتائج بتوصيات تعين الباحثين في هذا المجال، فقد ذكر ابن الجزري في غاية النهاية جملة من الأئمة؛ وردت عنهم الرواية في أحرف القرآن، تحتاج أن يُفرَد لكل إمام منهم بحثا يجمع رواياته ودراستها،وبعض هؤلاء الأئمة على غير مذهب أهل السنة، وقد وردت عنهم الرواية في حروف القرآن، فلو كان هناك من يبحثبجمع هذه الروايات، ويظهر مدى تأثر هؤلاء العلماء بمذهبهم فيما ذهبوا إليه، وكذلك جمع أئمة القراءات الشاذة، وتصنيفهم حسب أمصارهم وبلدانهم، وسبب ذلك وأثره، ثم عملت فهارسللأعلام، والآيات، والمصادر والمراجع، والموضوعات؛ ليسهل الوصول للمعلومة.
Abstract: Research Abstract I started the research by dividing it into an introduction, preface, and two chapters. I started the introduction it with a preamble in which I spoke about the revelation of the Qur’an, its mode of revelation, the dialects in which it was revealed, and the Prophet’s passion - blessings and peace be upon him - to ask his Lord for ease and simplify on his followers; by revealing it in seven dialects, and how the basis of the abnormal recitations began with the final presentation that the Messenger of God presented to Gabriel, then the stages through which the terminology of abnormal recitations went through, and through them; I mentioned the conditions and essential elements of common recitation, and what recitations are judged to be perverse, then I mentioned the reason for my choice of this topic and its importance, and explained the methodology that I will follow in this research and its plan. The first chapter: I divided it into six topics; I used the first four topics to introduce Imam Amr bin Faid Al-Aswari, his lineage, his upbringing, and his life, then I mentioned a number of his sheikhs and students, and sited a brief biography for them, and I used the fifth topic for his books, and the sixth on his belief and the words of scholars about him. The second chapter is on the dialects narrated on the authority of Amr ibn Faid al-Aswari among the dialects of the Qur’an chapter after chapter, I mentioned his narration and who agreed with him and the features of each narration. I ended the research with conclusion, where I mentioned the most important results that I reached, from Amr bin Faid’s unique narrations that were not mentioned by others, but they agreed with the calligraphy of the Quran, and its Arabic linguistic description, and he contradicted the Ten reciters in most of it.
الحالة: محكم غير منشور
جهة التحكيم: مجلة معهد الإمام الشاطبي للدراسات القرآنية
دار النشر:
سنة النشر: 0
تحويل التاريخ