حماية خصوصية بيانات المستخدم في أنظمة النقل الذكية
Title Protecting Privacy of User Data in Intelligent Transportation Systems
الباحث الرئيس يزيد بدر ناصر السعوي
التخصص: علوم الحاسب
التخصص الدقيق: انترنت الاشياء
المستخلص: حققت أنظمة النقل الذكية قفزة كبيرة في مستوى الخدمات البشرية، مما كان له تأثير إيجابي على جودة حياة المستخدمين. ومع ذلك، أصبحت هذه الخدمات مصدرًا جديدًا للمخاطر بسبب الاعتماد على البيانات المجمعة من المركبات، والتي تعتمد عليها الأنظمة الذكية لتوفير التكيف التلقائي مع السياقات المختلفة.
تعتمد العديد من أساليب حماية الخصوصية الشائعة، مثل البيانات الوهمية (Dummy) والتغشية (Obfuscation)، على تغيير عدد المركبات أو مواقعها الفعلية، مما يؤدي إلى التأثير على دقة الخدمة المقدمة. لذلك، لا يمكن استخدام هذه الأساليب مع العديد من الخدمات.
تقدم هذه الدراسة نهجًا جديدًا يعتمد على خلط الألقاب (Nicknames) الخاصة بالمركبات. يضمن هذا النهج الحفاظ على جودة الخدمة بالكامل، مع منع تتبع المستخدمين بشكل دائم، وحماية خصوصيتهم، ومنع كشف مواقعهم أو أي تفاصيل إضافية عن طبيعة سلوكهم وحركاتهم.
يعتمد النهج المقترح على إنشاء مجموعة مركزية من الألقاب (Nicknames Pool) في السحابة، بالإضافة إلى مجموعات فرعية موزعة في عقد الحوسبة الطرفية (Fog Nodes). يهدف هذا التوزيع إلى تجنب التأخير الذكي وتحميل زائد على البنية التحتية المركزية.
أخيرًا، سنثبت من خلال المحاكاة والنقاش باستخدام أمثلة تفوق النهج المقترح وقدرته على التكيف مع الخدمات الجديدة، مع توفير مستوى فعال من الحماية. ستعتمد المقارنة على معايير الخصوصية المعروفة، مثل:
الإنتروبيا (Entropy)
الشمولية (Ubiquity)
الأداء (Performance)
Abstract: The intelligent transportation system has made a huge leap in the
level of human services, which has had a positive impact on the
quality of life of users. On the other hand, these services are
becoming a new source of risk due to the use of data collected
from vehicles, on which intelligent systems rely to create
automatic contextual adaptation. Most of the popular privacy
protection methods, such as Dummy and obfuscation, cannot be
used with many services because of their impact on the accuracy
of the service provided itself, they depend on changing the number
of vehicles or their physical locations. This research presents a
new approach based on the shuffling Nicknames of vehicles. It
fully maintains the quality of the service and prevents tracking
users permanently, penetrating their privacy, revealing their
whereabouts, or discovering additional details about the nature of
their behavior and movements. Our approach is based on creating
a central Nicknames Pool in the cloud as well as distributed sub
pools in fog nodes to avoid intelligent delays and overloading of
the central architecture. Finally, we will prove by simulation and
discussion by examples the superiority of the proposed approach
and its ability to adapt to new services and provide an effective
level of protection. In the comparison, we will rely on the well
known privacy criteria: Entropy, Ubiquity, and Performance.
الحالة: محكم ومنشور
جهة التحكيم: IJCSNS International Journal of Computer Science and Network Security
دار النشر: International Journal of Computer Science and Network Security