البحث المتقدم

الاحتياجات التدريبية لمعلمي اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى في التعليم الإلكتروني

Title Training needs for Arabic language teachers for speakers of other languages in e-learning

الباحث الرئيس خالد هديبان هلال الحربي
التخصص: إعداد وتدريب المعلمين
التخصص الدقيق: مناهج وطرق تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها
المستخلص: هدف البحث الحالي إلى التعرف على الاحتياجات التدريبية لمعلمي اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى في التعليم الإلكتروني، وبناء تصور مقترح لتطوير الدورات التدريبية لمعلمي اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى في مجال التعليم الإلكتروني على ضوء احتياجاتهم، وتحدد مشكلة البحث في الأسئلة التالية: 1- ما الاحتياجات التدريبية لمعلمي اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى في مجال التعليم الإلكتروني؟ 2- ما مدى تلبية الدورات التدريبية التي تقدم للمعلمين في معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بالجامعة الإسلامية لاحتياجاتهم التدريبية؟ 3- ما التصور المقترح لتطوير الدورات التدريبية لمعلمي اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى في مجال التعليم الإلكتروني على ضوء احتياجاتهم؟ ولتحقيق ذلك، أُعدَّت استبانة للتعرف على آراء المعلمين حول الاحتياجات التدريبية لمعلمي اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى في مجال التعليم الإلكتروني، وثم التحقق من ثبات الاستبانة وصدقها، تكونت عينة البحث من (35) معلماً واستخدم الباحث المنهج الوصفي، كما استخدم عدداً من الأساليب الإحصائية والمعالجات؛ للوصول إلى نتائج البحث، منها: (المتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، ومعامل ألفا كرونباخ، والدلالة الإحصائية sig، والتكرارات والنسب المئوية، وتوصل البحث إلى النتائج التالية: 1- التوصل إلى قائمة بالاحتياجات التدريبية لمعلمي اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى في مجال التعليم الإلكتروني بلغت (25) احتياجاً تدريبياً. 2- أن الاحتياجات التدريبية لمعلمي اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى في مجال التعليم الإلكتروني كانت كبيرة بمتوسط حسابي (2.37). 3- نسبة تلبية الدورات التدريبية التي تقدم للمعلمين في معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بالجامعة الإسلامية؛ لاحتياجاتهم التدريبية الإلكترونية كانت ضعيفة حيث بلغت (25٪) في محور "إدارة التعليم الإلكتروني"، ونسبة (11%) في محور "إستراتيجيات التدريب الإلكترونية"، ونسبة (11%) في مجور "التقويم اللغوي الإلكتروني". 4- بناء تصور مقترح لتطوير الدورات التدريبية لمعلمي اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى في مجال التعليم الإلكتروني على ضوء احتياجاتهم. وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها، قدم الباحث بعض التوصيات والمقترحات.
Abstract: The aim of the current research is to identify the training needs of Arabic language teachers for speakers of other languages in e-learning, and to build a proposed vision for developing training courses for Arabic language teachers for speakers of other languages in the field of e-learning in light of their needs. The research problem is identified in the following questions: 1- What are the training needs of Arabic language teachers for speakers of other languages in the field of e-learning? 2- What extent do the training courses offered to teachers in the Institute for Teaching Arabic Language to Non-Speakers of the Islamic University meet their training needs? 3- What is the proposed vision for developing training courses for Arabic language teachers for speakers of other languages in the field of e-learning in light of their needs? To achieve this, a questionnaire was prepared to identify teachers' opinions about the training needs of Arabic language teachers for speakers of other languages in the field of e-learning and then verify the stability and validity of the questionnaire. The research sample consisted of (35) teachers and the researcher used the descriptive approach and used a number of statistical methods and treatments to reach To the results of the research, including (the arithmetic mean, standard deviation, alpha Cronbach coefficient, the statistical significance sig, frequencies and percentages, and the research reached the following results: 1- A list of training needs for Arabic language teachers for speakers of other languages in the field of e-learning reached (25) Training needs. 2- The training needs of Arabic teachers for speakers of other languages in the field of e-learning were large, with an arithmetic average (2.37). 3- The percentage of meeting the training courses offered to teachers at the Institute for Teaching Arabic Language to Non-Speakers at the Islamic University for their electronic training needs was weak, reaching (25%) in the “E-Learning Management” axis and (11%) in the “Strategies axis Electronic training "and a percentage (11%) in the axis of" electronic linguistic evaluation. 4- Building a proposal for the development of training courses For Arabic language teachers for speakers of other languages in the field of e-learning in light of their needs. In light of the results that have been reached, the researcher presented some recommendations and suggestions.
الحالة: محكم ومنشور
جهة التحكيم: مؤتمر اللغة العربية الدولي الاستثنائي عن بعد بالشارقة بعنوان: التعليم عن بعد في تدريس اللغة العربية: (الواقع، والمتطلبات، والآفاق)
دار النشر: المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج
سنة النشر: 2020
تحويل التاريخ