استخدام معلمي معهد تعليم اللغة العربية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة لملف الإنجاز في تقويم الأداء اللغويّ دراسة وصفية تحليلية
Title The teachers' use of portfolio in the evaluation of linguistic performance in the Institute of Arabic Language Teaching, Islamic University of Al Madinah Al Munawwara. An analytical descriptive study
الباحث الرئيس ابوبكر عبدالله علي شعيب
التخصص: إعداد وتدريب المعلمين
التخصص الدقيق: مناهج وتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها
المستخلص: هدف البحث إلى تعرف استخدام معلمي اللغة العربية بمعهد تعليم اللغة العربية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة لملف الإنجاز (portfolio) في تقويم الأداء اللغوي لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى، وذلك من خلال بيان استخدام ملف الإنجاز في تقويم الأداء اللغوي لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى، وتعرّف استخدام معلمي اللغة العربية لملف الإنجاز في تقويم الأداء اللغوي لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى، وكذلك تعرّف المعوقات التي تواجه معلمي اللغة العربية في معهد تعليم اللغة العربية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة لاستخدام ملف الإنجاز تقويم الأداء اللغوي.
استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليل. وكانت نتائج البحث كالآتي:
1- معظم عبارات محور أهمية استخدام معلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها ملف الإنجاز في تقويم الأداء اللغوي كانت بين كبيرة وكبيرة جدا.
2- جميع عبارات محور ما مدى استخدام معلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها لملف الإنجاز لتقويم الأداء اللغوي كانت في إطار أنها متوسطة فقط.
3- جميع عبارات محور المعوقات التي تحول دون استخدام معلمي معهد تعليم اللغة العربية لملف الإنجاز لتقويم الأداء اللغوي كانت بين كبيرة وكبيرة جدا؛ أي أن المعوقات كبيرة جدا.
وعلى ضوء هذه النتائج خلص البحث إلى عدة توصيات ومقترحات.
Abstract: The aim of the research is to identify the use of portfolio by Arabic language teachers of the Institute of Arabic Language Education in the Islamic university of Madina, in the assessment of language performance of the non-Arabic speaking learners of the Arabic language, and to also identify the challenges and obstacles faced by the Arabic language teachers of the Institute of Arabic Language Education in the Islamic university of Madina in the use of the portfolio for assessing language performance and progress
The researcher adopted the descriptive analytical method and the outcome was as follows:
i. Most expressions centering the importance of using the portfolio by the Arabic language teachers to assess language performance of the non- Arabic speaking learners of the Arabic language ranged between great and greater.
ii. All expressions on the point of : to what extent is the use portfolio by the Arabic language teachers to assess language performance of the non-Arabic speaking learners of the Arabic language. The response was average only.
iii. All expressions on the point of the obstacles and challenges facing the use of the portfolio by the Arabic language teachers of the Institute of Arabic Language Education to assess the language progress and performance was between great and greater.
And in the light of these results, the research concluded on some recommendations and suggestions
الحالة: محكم غير منشور
جهة التحكيم: مجلة القراءة والمعرفة - كلية التربية - جامعة عين شمس