البحث المتقدم

تقييم جودة الاختبارات التحصيلية في المرحلة الثانوية في المملكة في ضوء معايير الاختبار الجيد من وجهة نظر المعلمين

Title Evaluation Of The Quality Of Achievement Tests In Secondary Education In The Kingdom In The Light Of Good Test Standards From The Point Of View Of Teachers

الباحث الرئيس عيسى جودالله حميد المخلفي الحربي
التخصص: التربية
التخصص الدقيق: القياس والتقويم
المستخلص: كشفت الدراسة عن مستوى جودة الاختبارات التحصيلية في المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية في ضوء معايير الاختبار الجيد من وجهة نظر المعلمين، ودراسة اختلافها حسب النوع (معلم/معلمة)، والتخصص، وسنوات الخبرة، وتوصلت الدراسة إلى: - الاختبارات التحصيلية في المرحلة الثانوية بشكل عام عالية الجودة. - المجالات الأربعة (بنية الاختبار، تطبيق الاختبار، ورقة الاختبار، تصحيح الاختبار) عالية الجودة، بينما تم تقييم مجال (إحصائيات الاختبار) متوسط الجودة. - تقييم المعلمات لجودة المجالات الثلاثة (بنية الاختبار، تطبيق الاختبار، ورقة الاختبار) والدرجة الكلية لتقييم جودة الاختبارات التحصيلية في المرحلة الثانوية أعلى بدلالة إحصائية من المعلمين. - جودة (بنية الاختبار، إحصاءات الاختبار) من وجهة المعلمين ذوي التخصص (دراسات علمية) أعلى بدلالة إحصائية من ذوي التخصصات (دراسات أدبية، وحاسب وتقنية). في حين أن تقييم جودة (ورقة الاختبار) من وجهة المعلمين ذوي التخصص (دراسات أدبية) أعلى بدلالة إحصائية من تقييم التخصصات (دراسات علمية، وحاسب وتقنية). - كلما ارتفع عدد سنوات الخبرة في التدريس ارتفع تقييم المعلمين لجودة الاختبارات التحصيلية. وقد أوصت الدراسة بالتالي: - حث المعلمين للالتزام بمعايير الاختبار الجيد عند إعداد الاختبارات التحصيلية. - عقد دورات للمعلمين لتدريبهم على بناء الاختبارات التحصيلية في ضوء معايير الاختبار الجيد. - عمل ندوات للمعلمين للاهتمام بتطوير الاختبارات التحصيلية ومطابقتها لمعايير الاختبار الجيد. - تطبيق البحث على عينات أخرى بمراحل التعليم المختلفة.
Abstract: The study aimed to investigate the Saudi teachers' perceptions on the level of quality of achievement tests at the secondary stage of education in Saudi Arabia in the light of ‘good test standards’ (i.e., using the parameters of structure, application, paper, correction and test statistics) from the point of view of teachers. The research also explored the difference of teachers' perceptions according to gender, area of specialization, and years of experience. The study found that the achievement tests at the Saudi secondary stage are generally of high quality. Results also indicated that female teachers' evaluation of the test quality is statistically significantly higher than that of the male teachers. Further, that teachers in the scientific stream perceived the quality of (test structure, test statistics) as being statistically higher than those in the literary, computer and technical studies specializations. Moreover, teachers with specialization in literary studies had statistically higher perception of the test paper. Finally, the study showed that the higher the number of years of teaching experience, the higher the teachers' evaluation of the quality of achievement tests.The study recommended teachers to adhere to good test standards when preparing achievement tests
الحالة: محكم غير منشور
جهة التحكيم: مجلة جامعة بيشة للعلوم التربوية
دار النشر:
سنة النشر: 2023
تحويل التاريخ