البحث المتقدم

توظيف المدخل التقني في تنمية مهارات المحادثة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى

Title Employing The Technical approach in developing conversational skills among the Arabic language learners speaking other languages

الباحث الرئيس احمد سالم خلف العلوي
التخصص: إعداد وتدريب المعلمين
التخصص الدقيق: تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها
المستخلص: هدف البحث إلى توظيف المدخل التقني في تنمية مهارات المحادثة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى، ولتحقيق هذا الهدف أُعِدّتْ مجموعة من الأدوات تمثّلت في: قائمة بمهارات المحادثة اللّازمة لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى، ثمّ صُمِّمَ البرنامج القائم على المدخل التقني في تنمية مهارات المحادثة لدى المتعلمين، كما أُعدّت بطاقة المقابلة لقياس فاعلية البرنامج، وبعد التحقّق من ثبات الأدوات وصدقها بدأ الباحث بتطبيق البرنامج على عيّنة البحث التي تكوّنت من (17) طالبًا من طلاب المستوى الأول بمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في الجامعة الإسلامية، واستُخدِم المنهج شبه التجريبي، كما استُخدِم التصميم التجريبي القائم على المجموعة الواحدة مع التطبيقين القبلي، والبعدي، كما استُخدِم عددٌ من الأساليب الإحصائية والمعالجات؛ للوصول إلى نتائج البحث، وتمثّلت أهمّ نتائج البحث في ما يلي: التوصّل إلى قائمة بمهارات المحادثة اللّازمة لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى بمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها تضمّنت أربع مهارات رئيسة انبثق عنها خمس وعشرون مهارة فرعية. وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات المتعلمين في التطبيقين: القبلي، والبعدي في النتيجة الكلية لبطاقة المقابلة، لصالح التطبيق البعدي؛ ممّا يؤكّد فاعلية البرنامج القائم على المدخل التقني في تنمية مهارات المحادثة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى.
Abstract: The study aimed to Employing The Technical approach and measure the effectiveness of a program based on Technical approach in developing conversational skills among the Arabic language learners speaking other languages. To achieve the goal of this study, the researcher has prepared a set of tools represented in the following: (i.) list of conversational skills needed for the learners.(ii.) design a program based on Technical approach in developing conversational skills. (iii.) design an interview card to measure the effectiveness of the program. After verifying and validating the tools, the researcher applied the program to the sample of this research which consisted 17 First-level students at the Institute. The researcher used the quasi-experimental method based on one group. The researcher has identified a list of conversational skills for the first-Level students, including four primary skills and 25 sub skills. The statistical results revealed a statistically significant difference at (0.05) between the mean scores of the sample in pre-apply and post-apply experiments to test the conversational skills in the overall score in favor of the post-apply experiment. This result indicates that the program based on Technical approach in developing conversational skills has a positive impact on improving the conversational skills of Arabic language learners speaking other languages
الحالة: محكم ومنشور
جهة التحكيم: مجلة العلوم التربوية والنفسية بجامعة القصيم
دار النشر:
سنة النشر: 2023
تحويل التاريخ