توظيف إستراتيجيّة تراكيب كيجان (Kagan) في تحصيل المفاهيم الإملائية وتنمية مهارات الكتابة الإملائية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى
Title Utilizing the Kagan Structures Strategy in Acquiring Orthographic Concepts and Developing Orthographic Writing Skills among Non-Native Learners of the Arabic Language
الباحث الرئيس ابوبكر عبدالله علي شعيب
التخصص: إعداد وتدريب المعلمين
التخصص الدقيق: مناهج وتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها
المستخلص:
استهدف البحث التّحقق من أثر توظيف إستراتيجيّة تراكيب كيجان في تنمية تحصيل المفاهيم الإملائية وتنمية مهارات الكتابة الإملائية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات ﺃﺧﺮﻯ. وتكونت عيّنة البحث من (64) طالباً من طلاب المستوى الثاني ببرنامج الإعداد اللغوي، تمَّ اختيارُهم بالطريقة العشوائية. ولتحقيق هذا الهدف أعدّ الباحث اختبارا لقياس تحصيل المفاهيم الإملائية، كما أعدّ اختبارا لقياس مهارات الكتابة الإملائية، وأعدّ برنامجاً مقترحاً قائماً على توظيف إستراتيجيّة تراكيب كيجان في تعليم الإملاء طبّقه على عينة البحث، وأظهرت نتائج الدراسة وجودَ فروقٍ ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في القياسين القبلي والبعدي في تحصيل المفاهيم الإملائية وتنمية مهارات الكتابة الإملائية لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي لطلاب المجموعة التجريبية في تحصيل المفاهيم الإملائية وتنمية مهارات الكتابة الإملائية لصالح القياس البعدي تُعزَى لتوظيف إستراتيجيّة تراكيب كيجان. وفي ضوء هذه النتائج قدم الباحث مجموعة التوصيات والمقترحات.
Abstract: The research aimed to investigate the effect of utilizing the Kagan Structures strategy on developing orthographic concepts and writing skills among non-native learners of the Arabic language. The research sample consisted of (64) students from the second level of the language preparation program, who were randomly selected. To achieve this goal, the researcher prepared a test to evaluate the orthographic concepts, a test to evaluate orthographic skills, a proposed program based on utilizing Kagan structures strategy in teaching orthography, and applied them to the research sample. The results of the study showed that the presence of statistically significant differences between the experimental and control groups in the pre and post-tests for evaluating the orthographic concepts and orthographic skills in favour of the experimental group, and statistically significant differences between the pre and post-tests for evaluating the orthographic concepts and orthographic skills of the students in the experimental group in favour of the post-tests due to the utilization of the Kagan structures strategy. In light of these results, the researcher proposed some recommendations and suggestions.
الحالة: محكم غير منشور
جهة التحكيم: عمادة البحث العلمي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
دار النشر: عمادة البحث العلمي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية