البحث المتقدم

توظيف الأجهزة الذكية في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها

Title Using smart devices to teach Arabic to non-native speakers

الباحث الرئيس محمد عبدالهادي معيض الاحمدي
التخصص: إعداد وتدريب المعلمين
التخصص الدقيق: تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى توظيف الأجهزة الذكية في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من خلال تحديد عناصر الدعم اللازمة، وتعيين المهارات التقنية الكافية، وبناء الأنشطة التعليمية المناسبة، واستخدم الباحث في دراسته المنهج الوصفي المسحي، وتمثلت أداة الدراسة في الاستبانة وفقاً لأسلوب دلفي، وتكونت عينة الدراسة من أحد عشر خبيراً من ذوي الخبرة والاختصاص، وتوصلت نتائج الدراسة إلى قائمة بعناصر الدعم اللازمة بلغت (16) عنصراً، وقائمة أخرى بالمهارات التقنية الكافية شملت (9) مهارات، وقائمة ثالثة بالأنشطة التعليمية المناسبة بلغت (21) نشاطاً تعليمياً، وجاء في أهم توصياتها ضرورة البدء بإنشاء مركز متخصص لتعليم اللغة العربية عبر الأجهزة الذكية داخل معاهد تعليم اللغة العربية، وإمداده بالدعم اللازم على مختلف الأصعدة .
Abstract: This study aimed to use smart devices in teaching Arabic to non- native speakers, and included identifying the necessary support elements, adequate technical skills, and appropriate educational activities. The researcher used descriptive method. The study tool was a questionnaire with Delphi’s method. The study sample consisted of eleven experts . The results of the study led to a list of  requests for support, a list of  items for adequate technical skills and a list of items of appropriate educational activities. One of its most important recommendations was the need to start the establishment of a center for teaching Arabic language through smart devices within the institutes of Arabic language teaching, and provide it with the necessary support .
الحالة: محكم ومنشور
جهة التحكيم: المجلة العلمية لكلية التربية بجامعة أسيوط
دار النشر:
سنة النشر: 2019
تحويل التاريخ