البحث المتقدم

معوقات استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في العملية التعليمية من وجهة نظر طلاب الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.

Title Obstacles of Using Social Media in The Educational Process.

الباحث الرئيس عبداللطيف محسن سليمان العريني
التخصص: التربية
التخصص الدقيق: أصول التربية
المستخلص: ويهدف البحث الى التعرف على معوقات استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في العملية التعليمية من وجهة نظر طلاب الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، كما استخدم الاستبانة أداة للدراسة وتكون مجتمع الدراسة من جميع طلاب مرحلة البكالوريوس بالكليات غير التطبيقية بالجامعة وبلغت عينة الدراسة(302) طالباً وتوصل الباحث الى نتائج كان من أهمها: ان ابرز المعوقات المتعلقة بالطالب هي ( يزيد استخدامها من الأعباء الدراسية على الطالب.) وبمتوسط(3,94) ،وجاء معوق (لا يفضل أعضاء هيئة التدريس التواصل معهم من خلال مواقع التواصل)وبمتوسط(3,62) في مقدمة المعوقات المتعلقة بأعضاء هيئة التدريس ، وفي المعوقات المتعلقة بالمقررات الدراسية جاء معوق ( قلة الأنشطة التعليمية المحفزة لاستخدام مواقع التواصل في محتوى المقررات الدراسية) في المقدمة وبمتوسط(3,49)، وجاء معوق ( ضعف شبكات الانترنت داخل الحرم الجامعي)وبمتوسط(3,60) في مقدمة المعوقات المتعلقة بالجانب الإداري ، كما توصلت الدراسة الى انه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة حول المعوقات التي تحول دون استخدامهم لمواقع التواصل الاجتماعي في العملية التعليمية تعزى لاختلاف متغيرات الدراسة، وأوصى الباحث بتكثيف الدورات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس لمساعدتهم على الاستخدام الأمثل لمواقع التواصل الاجتماعي في العملية التعليمية. كما أوصى بمراعاة الاستخدام الأمثل لوسائل التواصل في العملية التعليمية بما لا يمثل أعباء دراسية إضافية على الطلاب.
Abstract: The researcher used the descriptive analytical method employing the questionnaire as a study tool. The study population consisted of all undergraduate students in the nonscientific colleges at the university. With the study sample of (302) students, the researcher attained some results the most important of which are: The most glaring obstacle was (the use of social media increases the academic burden) with an average of (3.94). However, (faculty members do not prefer to communicate with them through social media) with an average of (3.62) came in the forefront of obstacles related to faculty members. With respect to the courses, (scarcity of educational activities motivating the use of social media in the courses content) came in the forefront with an average of (3.49), while the obstacle (poor Internet networks on campus) came with an average of (3.60) in the forefront of the obstacles related to the administrative aspect. The study also found that there are no statistically significant differences between the responses of the respondents about the obstacles that prevent them from using social networking sites in the educational process due to the different variables. The researcher recommended training of the faculty members to help them optimize the use of social networking sites in the educational process. He also suggested considering the optimal use of the means of communication in the educational process.
الحالة: محكم ومنشور
جهة التحكيم: مجلة الجامعة الاسلامية للغة العربية والعلوم الاجتماعية
دار النشر:
سنة النشر: 2019
تحويل التاريخ