البحث المتقدم

مدى اسهام برامج التدريب التربوي في اكساب المعلمين مهارات القرن الحادي والعشرين

Title The Extent of Contribution of Educational Training Programs in Providing Teachers with 21st Century Skills

الباحث الرئيس عبداللطيف محسن سليمان العريني
التخصص: التربية
التخصص الدقيق: أصول التربية
المستخلص: وقد هدفت الدراسة الى التعرف على مدى اسهام برامج التدريب التربوي التي تنفذها الإدارة العامة للتعليم بالمدينة المنورة في اكساب المعلمين مهارات القرن الحادي والعشرين، وقد استخدمت الاستبانة كأداة للدراسة ،واتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي ،وكان من ابرز النتائج :ان اسهام برامج التدريب التربوي في إكساب المعلمين مهارات القرن الحادي والعشرين كان بدرجة متوسطة حيث كانت الدرجة الكلية لمتوسطات المحاور (2,88)،وقد جاءت مهارات الحياة والمهنة في الترتيب الأول من بين محاور الدراسة ، بينما جاءت مهارات التعامل مع المعلومات ووسائط التكنولوجيا في الترتيب الثاني، وجاءت مهارات التعليم والتفكير في الترتيب الثالث من بين محاور الدراسة .وكانت أبرز المهارات التي أسهمت برامج التدريبي التربوي في اكسابها للمعلمين في محور مهارة التعلم والتفكير هي ( تكسبني الإبداع في التخطيط للدروس.) ،وفي محور مهارات التعامل مع المعلومات ووسائط التكنولوجيا هي ( تجعلني قادر على مساعدة الطلاب لاستخدام وسائل الاتصال بالطريقة المثلى)،وفي محور مهارات الحياة والمهنة هي (تزيد من قدرتي في التعامل مع أطراف العملية التعليمية.)،وأوصى الباحث بضرورة تحديث برامج التدريب التربوي للمعلمين بما يضمن رفع نسبة اكسابهم مهارات القرن الحادي والعشرين ،مع التركيز على مهارات التعلم والتفكير
Abstract: The study aimed to explore the extent of contribution of educational training programs implemented by the General Administration of Education in Madinah in providing teachers with 21st Century Skills. The questionnaire was used as the study tool adopting the analytic descriptive approach. The major findings state that the contribution of educational training programs in providing teachers with the 21st century skills was at an average level because the overall average of all aspects of the study was (2.88).The most prominent skills, which educational training programs contributed in providing teachers with under the learning and thinking aspect was (It provides me with creativity in planning my lessons) and under the skills of dealing with information and technological media, it was (It enables me to help students to make use of communication media ideally) and under life and career skills, it was (It boosts my ability to deal with parties to the educational process). The researcher recommended. the necessity to update educational training programs of teachers to ensure that the rate at which they provide teachers with 21st century ski
الحالة: محكم ومنشور
جهة التحكيم: جامعة الملك خالد،كتاب المؤتمر الاؤل للجمعية السعودية للمعلم 7-8/ 4/ 1441
دار النشر:
سنة النشر: 2019
تحويل التاريخ